تفاصيل عن دورة الألعاب الأوليمبية و اخر الاخبار و مواعيد بث إحتفال ريو دي جانيرو في البلاد العربية

نقدم لكم اولا معلومات مبسطة عن دورة الألعاب الأوليمبية ثم نتبعها بمعلومات موسعة و نختتم بأخر أخبار الدورات الأوليمبية .

دورة الألعاب الأوليمبية

هي دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية للعام 2016 و المعروفة أيضا بإسم دورة الألعاب الأوليمبية الواحد و الثلاثين او بإسم ريو 2016 .

هو اكبر حدث رياضي ، وسينعقد في ريو دي جانيرو يوم 5 أغسطس : 21 أغسطس 2016 .

و سيشارك هذه السنة 10500 رياضي من كل اللجان الأوليمبية الوطنية و ستشارك هذه السنة أيضا و للمرة الأولي دولتي كوسوفو و جنوب السودان .

و ستجري البطولات الرياضية في 33 مكان في المدينة المضيفة .

و يترأسها رئيس اللجنة الأوليمبية توماس باخ .

معلومات مفصلة عن الدورة الأوليمبية

هي حدث رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون دولاً مختلفة. وينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية بتناوب الألعاب الصيفية و الشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس السنة حتى سنة 1992 (على سبيل المثال أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية 1994 والألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1996، ثم أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1998، ثم الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 2000).

وقد توقفت في فترة الحرب العالمية الاولي وكذلك في فترة الحرب العالمية الثانية .

وقد أقيمت الألعاب الأوليمبية القديمة في مدينة اوليمبيا في اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي. وقد أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأوليمبية الدولية في سنة 1894 م عبر الكونغرس الأوليمبي ، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللجنة الهيئة الحاكمة للحركة الأولمبية، و يتحدد هيكلتها و إجراءتها الميثاق الأوليمبي .

 

دفع تطور الحركة الأولمبية في القرن العشرين اللجنة الأوليمبيةالدولية إلى مجاراة الألعاب الأولمبية لتغير الظروف الاجتماعية العالمية. وشملت بعض هذه التعديلات إنشاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للرياضات على الجليد والثلوج، و الألعاب الاوليمبية للرياضيين من ذوي الإعاقات الجسدية ،و دورة الألعاب الأوليمبية للرياضيين الشباب .

كما كان على اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً أن تلائم الألعاب الأولمبية مع الوقائع السياسية والاقتصادية والتكنولوجية المتغيرة للقرن العشرين. ونتيجة لذلك، تحولت الألعاب الأولمبية بعيدًا عن الهواية الخالصة، كما تخيلها كوبرتان من قبل، وأصبحت للرياضيين المحترفين. كما أن تزايد أهمية وسائل الإعلام أوجد مسألة رعاية الشركات وتسويق الاولمبياد .

عدد المنافسين في الرياضيات الأوليمبية

وقد تنافس أكثر من 13000 رياضي في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية منها والصيفية في 33 رياضة مختلفة 400 حدث رياضي. ينال الرياضي الحاصل على المركز الأول على الميدالية الذهبية، والثاني على الفضية، والثالث على البرونزية.

 

الأثار السلبية التي تبعت الدورة الأوليمبية

نمت دورة الألعاب لدرجة أن كل دولة تمثل تقريباً. وقد خلق هذا النمو العديد من التحديات، بما في ذلك المقاطعة، والمنشطات، ورشوة المسؤولين، والإرهاب. ومرة كل سنتين، تقدم دورة الألعاب الأولمبية ووسائل الإعلام رياضيين غير معروفين وتمنحهم الفرصة لتحقيق الشهرة الوطنية أو الشهرة العالمية في بعض الحالات. كما تشكل دورة الألعاب فرصة كبيرة للدولة والمدينة المضيفة لترقى وتقدم نفسها إلى العالم.

 

ظهر علم الألعاب الأوليمبية في عام 1920 م

Olympic_rings_without_rims.svg

وهو علم أبيض متموج دلالة على خفقانه في الهواء بالاعالي وفيه خمس دوائر مترابطة تمثل قارات العالم الخمس (أوروبا وأسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا وأمريكا).

220px-Olympic-flag-Victoria

في اطار اهداف الألعاب الأولمبية النبيلة التي تدعوا لتوحد العالم وتناسي الضغائن والاحقاد، وهذا العلم كان قد اختير من فكرة الفرنسي بيير دي كبيرتان مؤسس الألعاب الأوليمبية الحديثة و قد نفذ فكرة العلم في عام 1913  وبقى على حاله إلى يومنا هذا .

Pierre_Fredy_de_Coubertin,_baron_de_Coubertin

ترمز الدائرة السوداء في العلم إلى القارة الأفريقية كون العرق المسيطر هناك هو الأسود، الدائرة الصفراء ترمز للقارة الأسيوية كون العرق المسيطر هناك هو الأصفر، الدائرة الحمراء ترمز للقارة الأميركية كون الشعوب الحمراء (الهنود الحمر) هم السكان الاصليين، الدائرة الخضراء ترمز للقارة الأوروبية كونها القارة الوحيدة في العالم التي ليس فيها صحراء ويطغي عليها الخضار، الدائرة الزرقاء ترمز للقارة الاوقينية كون معظم الدول في هذه القارة هي جزر تحيط بها مياه البحار.

أخر أخبار الدورة الأوليمبية

  • سماح اللجنة الأوليمبية الدولية بإضافة 80 رياضي روسي .

سمحت اللجنة الأولمبية الدولية، البارحة يوم الخميس، بإضافة حوالي  80 رياضيا روسيا في سبعة ألعاب بالمنافسة في دورة ريو دي جانيرو الأولمبية، هذا و لم يتبق إلي يوم علي افتتاح الدورة .

ووكان من الذين حصلوا علي الموافقة علي اشتراكهم الملاكمون الروس ولاعبو التنس والجودو والرماية و كان هذا في اللحظات الأخيرة بعدما جعلت اللجنة الأولمبية الدولية القرار الأخير  ل الاتحادات الدولية لمنح الرياضيين الروس الموافقة للمشاركة في ريو إذا انطبقت عليهم معايير تتعلق بعدم التورط في تناول المنشطات والخضوع لفحوص كافية في منافسات وأحداث دولية.

وتأمل روسيا بعد تجنبها عقوبة الإيقاف الشامل من الأولمبياد ان يشارك حوالي  272 او 280 من رياضييها في منافسات ريو.

و قد صرح الإتحاد الدولي للملاكمة اليوم إنه وافق على مشاركة جميع الملاكمين الروس و عددهم (11 ملاكما) الذين تأهلوا للمنافسة في أولمبياد ريو دي جانيرو.

وقالت الاتحادات الدولية لهذه الألعاب إن 11 ملاكما انضموا إلى ثمانية من لاعبي التنس و18 راميا و11 لاعبا للجودو ولاعبة الجولف الروسية ماريا فيرشينوفا.

و صرحت وكالة أر-سبورت الروسية للأنباء أن رياضي الكانوي الروسي اندريه كريتور  سيشارك مع  29 سباحا سيشاركون ايضا في ريو .

وأوضح الاتحاد الدولي للملاكمة أن هناك هيئة مؤلفة من ثلاثة من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مكلفة بمراجعة أهلية الرياضيين الروس صدقت على مشاركتهم في ريو.

وقال الاتحاد الدولي للملاكمة في بيان “أجرى الاتحاد الدولي للملاكمة تحليلا منفصلا لسجل المنشطات الخاص بكل من الملاكمين 11 الروس الذين تأهلوا للمشاركة في ألعاب 2016 الصيفية”.

وأضاف البيان “الآن اكتملت هذه العملية وحصلنا على تأكيد من هيئة المراجعة التابعة للجنة الأولمبية الدولية يفيد بأهلية هؤلاء الملاكمين الروس الأحدعشر بالمنافسة في أولمبياد ريو 2016”.

  • وافقت لجنة الألعاب الأوليمبية الدولية علي إضافة 5 العاب جديدة في أولمبياد طوكيو 2020 من بينها التزلج و البيسبول و ركوب الامواج و هذا لجذب الشباب صغير السن للمشاركة في الألعاب .

 

  •  حفل افتتاح دورة الالعاب الأولمبية ريو دى جانيرو 2016 بالبرازيل و الذي ستبلغ كلفته  20 مليون دولار و يعد هذا  نصف قيمة حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012 ، حيث من المقرر ان يكون الحفل مبسط جداً وان يعكس ثقافة وحضارة البرازيل ، و من المقرر ايضا ان يشارك فى عروض حفل الافتتاح 4800 شخص الى جانب ما يزيد عن 11 الف رياضى سيشاركوا فى طابور عرض البلدان المشاركة فى ريو .كل القنوات الرياضية العربية والرياضية الخليجية المفتوحة ستنقل الحفل مباشرة حيث ستتاح منافسات دورة الالعاب الاولمبية للجميع مجاناً . 

مواعيد بث الاحتفال من البلاد العربية

  • موعد افتتاح دورة الالعاب الاولمبية سيكون فى الاوقات التالية :
    الساعة 8 مساء بتوقيت البرازيل .1 – الساعة 1 بعد منتصف الليل بتوقيت مصر وإيطاليا وألمانيا والسويد .
    2- الساعة 2 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية والكويت وقطر والعراق والبحرين.
    3- الساعة 3 بعد منتصف الليل بتوقيت دبى وسلطنة عمان.