كريستيانو رونالدو .. غرائب قصة حياة الدون !

بيانات الشخصية:

الاسم ؛ كريستيانو رونالدو
النادي ؛ ريال مدريد
المنتخب؛ البرتغال
تاريخ الميلاد: 5 فبراير 1985
العمر: 30
مكان الميلاد ؛ ماديرا (البرتغال)
الموقع ؛ مهاجم – جناح
الوزن ؛ 80 كجم
الطول ؛ 186 سم

طفولته:

حلم كريستيانو رونالدو منذ طفولته أن يصبح من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم ، و عاش في جزيرة زراعية تساعد على اللعب و كان يسكنها أناس يعشقون كرة القدم .

الطفل الذي ولد في ماديرا , أصغر أفراد عائلته التي تكونت من الأبوين خوسيه آفييرو دينيس ، و ماريا دولوريس آفييرو .. لرونالدو شقيق واحد و شقيقتان ، إحدى هاتين الشقيقتين مغنية برتغالية شهيرة ، ولاقت نجاحاً كبيراً بعد أن أصبح رونالدو لاعباً مشهوراً ..و كانت تلك العائلة تعيش على الشوارع الخلفية المغطاة بالتراب في الجزيرة الصغيرة التي تعلم بعض مهاراته الفنية فيها ،و كان أيضاً أول شخص يتم مراقبته بجولة استكشافية من النوادي البرتغالية ، و عندما بلغ عمره اثني عشر عاماً كان أفضل لاعب في الجزيرة وكان السكان يشيدون بهذا اللاعب كموهبة جديدة في الكرة البرتغالية و أصبح محل إعجاب الأندية البرتغالية , و أطلق عليه والده اسم رونالدو تيمنا بالرئيس الأميريكي رونالد ريغان , ولم يكن يعرف أن ابنه سيصبح أكثر شهرة من الرئيس ريغان نفسه .. !

بدايه مشواره نحو العالميه 

بدأ رونالدو لعب كرة القدم و هو كان يحلم تمثيل فريق بنفيكا في يوم من الأيام ، و في سن الثامنة , لعب في فريق الهواة واسمه أندورينها حيث كان يتدرب تحت أنظار والده , و في عام 1995 , وقع رونالدو عقده الاحترافي الأول مع أكاديمية اليافعين ( C.D. Nacional )
و بعد فوزه بـ ثلاثة ألقاب محلية , و حصوله على لقب أفضل لاعب و هداف البطولة لليافعين , وقع كريس عقده الرسمي الأول مع نادي محترف و قد كان سبورتنغ لشبونة , في صفقة لم يكشف عن المبلغ المدفوع فيها حتى الآن .. انضم رونالدو إلى سبورتنغ لشبونة , ولعب في البداية لفريق الشباب في أكاديمية النادي , و تدرج في الفئات العمرية للنادي حيث لعب في فريق تحت 16 – 17 – 18 – فريق B – قبل أن يصل للفريق الأول , و في أول مباراة لعبها مع سبورتنغ في الدوري البرتغالي الممتاز نجح بتسجيل هدفين جعله محط أنظار الجميع , و هذا ما أدى إلى حمله لشارة الكابتن في المنتخب الوطني لتحت 17 سنه في أمم أوروبا.

أول من اكتشفه من خارج البرتغال كان جيرار أولييه ، المدير الفني لنادي ليفربول الانجليزى، و لكن ليفربول رفض التوقيع مع ابن الـ 16 سنة نظرا لصغره و كونه يحتاج لوقت طويل من أجل تطوير مهاراته ، إلى أن جاءته الفرصة بإظهار قدراته للعالم.

حينما واجه سبورتنغ لشبونة مانشسر يونايتد , و قدم حينها كريستيانو أداء ملفت استطاع من خلاله خطف الأضواء من نجوم المان يونايتد و أجبر فيرغسون على التوقيع معه ..وقع رونالدو عقده مع مانشستر يونايتد قبل بداية موسم 2003-2004 بصفقة وصلت إلى 12.24 مليون جنيه استرليني .

بعد قدومه طلب أن يحمل الرقم ( 28 ) و هو يشير إلى عدد الأهداف التي سجلها مع سبورتنغ لشبونة،ولم يكن يخطر بباله مطلقا أنه سيحمل الرقم 7 .
هذا الرقم الذي حمله أساطير مانشستر الكبار أمثال جورج بيست و براين روبسون و أريك كانتونا و ديفيد بيكهام , و قالرونالدو حول هذا  بعد انضامي، سألني وكيل أعمالي عن الرقم الذي أريده ، فقلت له 28 ، لكن فيرجسون قال لا .. أنت ستكون اللاعب رقم 7 )
قد كانت هذه الفرصة التي نادرا ما تعطى للاعب بعمر كريس إحدى أهم الأسباب التي جعلته يرتقي إلى المستوى الذي وصل إليه اليوم رونالدو لعب أول مباراة له مع مانشستر يونايتد أمام بولتون , حينما نزل بديلا في الدقيقة الـ 60 , وبعد أداء رائع جدا .. ساعد فريقه على الفوز.

سجل هدفه الأول مع مانشستر يوناتيد ضد بورتسموث من ركلة حرة مباشرة في يوم 1 نوفمبر 2003 ، وبعد تسجيله لـ 10 أهداف في جميع المسابقات .

صوتت الجماهير له كأفضل لاعب شاب خلال عام 2005 ..
في ديسمبر من عام 2006، حاز رونالدو على جائزة أفضل شخصية رياضية في الممكلة المتحدة ليصبح ثالث لاعب فقط في تاريخ البريميرليغ يحوز على هذه الجائزة مرتين بالسنة بعد دينيس بيركامب و روبي فاولر، سجل هدفه الخمسين في مباراة الديربي أمام مانشستر سيتي .

و على الرغم من الشائعات الكبيرة التي روجت في   مارس 2007 , و التي تقول أن ريال مدريد مستعد لدفع 80 مليون يورو إلا أن النجم البرتغالي مدد عقده مع مانشستر يوناتيد لخمسة اعوام مقابل 120 ألف جنيه في الأسبوع , ما جعله اللاعب الأعلى أجرا في تاريخ النادي و أكمل رونالدو موسم 2007 وصيفا لـ كاكا صاحب الكرة الذهبية , و الثالث في جائزة أفضل لاعب في العالم التي تعطى من قبل الاتحاد الدولي.

رونالدو يحطم الأرقام القياسيه ويصنع التاريخ

في نهاية موسم 2007-2008 , لعب رونالدو المباراة الحلم في نهائي دوري أبطال ضد منافسه المحلي تشيلسي , تأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه بلقب الدوري الانجليزى الممتاز .. و بدأت المباراة كما يشتهي رونالدو حين نجح بتسجيل الهدف الأول لفريقه بعد 26 دقيقة ، الا أن تشيلسي استطاع تعديل النتجية في الدقيقة 45 ، و بهذه النتيجة انتهت المباراة  لتتجه إلى ركلات الترجيح ، وفاز مان يونايتد اختتم رونالدو موسمه بـ حصيلة 42 هدف في جميع المسابقات , و اختير من قبل الاتحاد الأوروبي من قبل فريق العالم .

يونيو 2008 ، أكد رونالدو أنه يود خوض تجربة جديدة و اللعب في صفوف ريال مدريد في حال عرض النادي الملكي على مانشستر صفقة تم الاتفاق عليها، إلا أن مانشستر يونايتد قدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم بحجة اتصال ريال مدريد برونالدوبدون الرجوع إلى ناديه، إلا أن الفيفا رفض اتخاذ أي إجراءات ضد ريال مدريد .

في ديسمبر ، أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب من مانشستر يونايتد يفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد جورج بست الذي فاز بها سنة 1968 حائزا على 446 نقطة , متفوقا على وصيفه ميسي بـ 156 نقطة كاملة , كما أنه فاز بلقب كأس العالم للأندية مع فريقه , و بجائزة أفضل لاعب في العالم التي تعطى من قبل الاتحاد الدولي ” الفيفا ” ، ليصبح ثاني لاعب في تاريخ البرتغال يفوز بهذه الجائزة بعد البرتغالي لويس فيغو .

في يوم 11 يونيو 2009 ، وافق مانشستر يونايتد رسميا علىالعرض المقدم من قبل ريال مدريد و الذي يبلغ 80 مليون استرليني رونالدو أكد من جديد رغبته بترك المانيو و الانتقال إلى إسبانيا لتحقيق حلمه باللعب في البيرنابيو لينضم بهذا النجم البرتغالي إلى مجرة النجوم التي جمعها فلورنتينو بيريز إلى جانب البرازيلي ريكاردو كاكا و الإسباني ألبيول و غيرهم .

كريستيانو قدم موسما رائعا في 2009 مع ريال مدريد، حيث كان مستواه مع الريال أفضل من مستواه مع مانشستر وفق الإحصائيات كريستيانو كان أحد هدافي الفريق في الليغا بصحبة هيجوين، كما كان هداف الفريق في بطولة دوري أبطال أوروبا.برصيد 7 أهداف.

بعمر الـ24 عام فقط رونالدو هو القائد الثاني للمنتخب الوطني البرتغالي بعد نونو غوميش . وكانت أولى مبارياته الدولية في 20 / أغسطس 2003 ومثل بلاده في دورة الالعاب الاولمبية عام 2004 في آثينا .

سكولاري لم يعول عليه كثيراً في بداية اليورو 2004 على الرغم من إصرار المشجعين.

وحطم رونالدو الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الإسباني برصيد 40 هدف متجاوزاً كل من لاعب أتلتيك بيلباو تلمو ثارا ولاعب ريال مدريد السابق هوغو سانشيز (38 هدف) عامي 1951 و1990 على التوالي. في 24 مارس 2012، أصبح كريستيانو رونالدو أسرع لاعب يسجل 100 هدف في الدوري الإسباني بعد تسجيله هدفين أمام نادي ريال سوسيداد رونالدو حطم رسمياً رقمه السابق بـ40 هدف في موسم واحد ليصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 40 هدف مرتين متتاليتين في البطولات الأوروبية.

كما حطم رونالدو الرقم القياسي المسجل باسم المجري بوشكاش في صدارة الهدافين على مر تاريخ ريال مدريد عند المباراة رقم 100 بعد تسجيله فـى مرمى غرناطه.

في 24 مايو 2014 فاز كريستيانو بنهائي دوري أبطال أوروبا 2014 للمرة الثانية في تاريخه محققا رقما قياسيا في البطولة وهو تسجيل 17 هدف فموسم واحد.

في كأس العالم لكرة القدم 2014 سجل كريستيانو رونالدو هدفه ال50 مع منتخب البرتغال وهو مواصلة للرقم القياسي الذي حطمه بالهدف رقم 47 حصل رونالدو على 3 كرات ذهبيه عام ( 2008 ، 2013 ، 2014 ) و حصل على الحذاء الذهبي “4 مرات ” انجازات فرديه كثيره لا تعد ولا تحصى لهذا اللاعب المميز .
هذه مجرد فقره مختصره عن ” مسيرة رونالدو ” الى الان ” .