نشأة كرة القدم الإسبانية

بداية كرة القدم الأسبانية

انتشرت كرة القدم في بلباو من بريطانيا، وذلك من خلال التجارة والعاملين في السفن. وعن طريق أيضاً الطلاب الباسكيين العائدين من دراستهم في بريطانيا. في آواخر عام 1800م كان هنالك ميناء في قلب المنطقة الصناعيّة في بلباو وهو  ميناء هام جداً وقريب من مناجم الحديد و وأماكن بناء السفن.. وكان القوة الدافعة للاقتصاد الإسـباني. وكان كان من بينهم عمال من شمال شرق إنجلترا، وعمال منساندرلاند وساوثامبتون وبورتسموث..

 فجلب العمال البريطانيون معهم لعبة كرة القدم. وفي أوائل الـ 1890 هؤلاء العمال معاً شـكّلوا فريق  لكرة القدم فى بلباو. وفي الوقت نفسه،  كانأصحاب طبقة المتعلمين في أسبانيا ، وأثناء ذهابهم إلى بريطانيا من اجل استكمال دراستهم في مجال الهندسة المدنية والتجارة تعلموا لعبة كرة القدم. وعند عودتهم إلى إقليم الباسـك أصبحوا يرتبون لمباريات مع العمال البريطانين. وفي عام 1898م تم إنضمام عدد من الطلاب مع بضعه البعض لتشكيل فريق تحت اسم “النادي الرياضي” أي “أتلتيك”. وفي عام 1901 عقد إجتماع في مقهى “غارسيا” الذي وضع المزيد من القواعد واللوائح الرسمية للعبة كرة القدم . وفي عام 1902 تمإجتماع الفريقين ليكونوا فريق واحد . والذي عرف بإسم فريق “بزكايا”. وفي أول بطولة كأس ملك إسباني عادوا ومعهم الكأس بعد أن فازو على  برشلونة في المبارة النهائية. وهذا الذي أدى إلى تغيير اسم الفريق إلى ، “نادي أتلتيك بلباو”.

أول فريق فى كرة القدم حقيقى فى إسبانيا

فلم يكن ريال مدريد و لا برشلونة و لا حتى بيلباو العريق ، بل كان النادي الأندلسي الذي يقع في أقصى جنوب إسبانيا و يقبع في الدرجة الثانية حاليًا مع زياراتٍ خفيفةٍ للدرجة الأولى : نادي هويلفا الإستجمامي ( Huelva recreation club ) الذي أنشأه الدكتور أليكساندّر ماكاي في الـ 23 من ديسمبر لـ عام 1889 بمساعدة العمال الإنجليز العاملين بشركة ريو تينتو ( Rio Tinto ) البريطانية التي كانت تعمل في التنقيب عن المعادن و تنقيتها في مجمع مناجم إشترته من الحكومة الإسبانية يقع على نهر ريو تينتو الذي يجري في مدينة ويلبا الأندلسية بإسبانيا ، و على الرغم من أن هناك أندية قديمة أخرى مثل خيمناستيك دي تارَّاجونا الذي تم إنشاؤه عام 1886 و إشبيلية عام 1890 ، إلا أنهما لم ينشئا فريقًا حقيقيًا لكرة القدم قبل عامي 1914 و 1905 على الترتيب ، و لذا لا يمكننا إعتبارهما أقدم -فى مجال كرة القدم علي الاقل- من نادي ريكرياتيفو ويلبا .

أول مباراة كرة القدم فى أسبانيا

أما عن أول مباراة لكرة القدم أقيمت في إسبانيا ، فقد أقيمت في الـ 8 من مارس لعام 1890 في إشبيلية على مضمار سباقات الخيول ( La Tablada Hippodrome ) و قد كانت من الرياضات الشعبية المنتشرة و المشهورة في هذا الزمان ، و قد جمعت المباراة فريق هويلفا العريق بفريق إشبيلية لكرة القدم ( Sevilla FC ) صاحب الأرض الذي تم تكوينه من مجموعة عمال إنجليز يعملون في شركة إشبيلية للأشغال المائية ، و للمفارقة ، فبإستثناء لاعبَيْنِ إسبانيَّيْنِ فقط من نادي هويلفا ، فقد كان كل من شارك في تلك المباراة في الفريقين من الإنجليز ، و هذا هو السبب وراء تسمية ويلبا بـ ( Huelva recreation club ) على الطريقة الإنجليزية و ليس ( Recreativo de Huelva ) على الطريقة الإسبانية ، و على نفس المنوال أتت تسمية إشبيلية في البداية بـ FC و تعني ( Football Club ) على الطريقة الإنجليزية و ليس CF و تعني ( Club de fútbol ) على الطريقة الإسبانية و هكذا دواليك … و قد إنتهت المباراة على أي حال بفوز إشبيلية على ويلبا بنتيجة 2-0 .

البطولات الإسبانية

بطولة كاتالونيا

إقليم كاتالونيا أيضًا بدأ في تقديم أندية مثل فريق نادي بالاموس لكرة القدم ( Palamós Football Club ) عام 1898 ، فريقا نادي كاتالا الرياضي ( Catala SC ) و نادي برشلونة لكرة القدم ( Football Club Barcelona ) و كلاهما أُنْشِئَا عام 1899 ، بالإضافة أيضًا لعدة أندية ظهرت حاملة لكلمة إسبانيا في إسمها مثل : نادي إسبانيا الرياضي ( Hispania AC ) ، المجتمع الإسباني لكرة القدم ( Sociedad Española de Football ) و الذي عُرِفَ فيما بعد بـ نادي إسبانيول لكرة القدم ( RCD Español ) ، و الأخيران تأسسا عام 1900 ، و نادي إسبانيا لكرة القدم ( FC Espanya ) عام 1907 ، و بعد فترة قليلة كان هناك عددًا كافيًا من الفرق في إقليم كاتالونيا لتنظيم بطولة دوري و فعلاً قام السيد ألفونس ماكايا رئيس نادي إسبانيا الرياضي في ديسمبر من عام 1900 بإقامة بطولة كأس ماكايا التي تحور إسمها فيما بعد إلى بطولة كاتالونيا ، التي كانت أول بطولة دوري على الإطلاق تقام في إسبانيا .

كأس ملك إسبانيا

العديد من الأندية ظهرت للنور أيضًا في مدريد في تلك الحقبة و أشهرها نادي مدريد لكرة القدم ( Madrid Football Club ) الذي أصبح فيما بعد ريال مدريد ، الذي تأسس عام 1902 و في نفس عام تأسيسه قام السيد كارلوس بادروس – الذي أصبح رئيسًا للريال فيما بعد – بإقتراح إقامة مسابقة للإحتفال بتتويج الملك ألفونسو الـ 13 ملكًا على إسبانيا ، تحت إسم كأس مجلس مدينة مدريد ، و قد شاركت في هذه البطولة 3 فرق بالإضافة لـ مدريد هي : برشلونة ، إسبانيول و بيثكايا ( بيلباو لاحقًا ) . و قد شهدت هذه المسابقة إقامة أول مباراة كلاسيكو في تاريخ كرة القدم الإسبانية بين البارسا و الريال حيث فاز الأول 3-1 ، أما فريق بيزكايا الذي تكون من خليط بين ناديي بيلباو آنفا الذكر ، فقد هزم برشلونة أخيرًا في المباراة النهائية و فاز بأول كأس ملك إسبانيَّة في التاريخ . لاحقًا ، أصبح الملك ألفونسو الـ 13 عَرَّابًا للعديد من الأندية الإسبانية لكرة القدم ، مانحًا إياها شرف إضافة كلمة ملكي ( Real ) إلى أسمائهم و من ضمن العديد من الأندية التي أضافت هذا الإسم قبل إسمها كان فريق مدريد لكرة القدم ( Madrid FC ) الذي أصبح مدريد الملكي ( Real Madrid )

الدوري الإسباني

 
في إبريل عام 1927 ، قام السيد ألفارو تريخو مدير نادي أريناس جيتشو ، بإقتراح فكرة إقامة دوري محلي لأول مرة في إسبانيا ، و بعد شد و جذب و جدل كبيرين حول حجم الدوري من ناحية عدد الفرق المشاركة و ماهيتها ، وافق الإتحاد الإسباني لكرة القدم أخيرًا على إعتماد الفرق الـ 10 المؤسسة لأول بطولة دوري عام 1928 و هي : برشلونة ، ريال مدريد ، أثليتيك بيلباو ، ريال سوسِيِّداد ، أريناس جيتشو و ريال يونيون ، الذين كانوا أول 6 أندية من الـ 10 بصفتهم حاملين سابقين للقب كأس ملك إسبانيا . و إنضم لهم كلٍ من : أتليتيكو مدريد ، إسبانيول و سي إِي يوروبا الذين كانوا 3 أندية أخرى بصفتهم حاصلين سابقين على المركز الثاني في كأس ملك إسبانيا و أخيرًا فريق راسينج سانتاندير كان من أكمل الـ 10 أندية عن طريق مباراة نهائية تمت إقامتها ضد إشبيلية بعدما إجتازا دورة أقيمت بين 9 أندية كانت بالإضافة للراسينج و إشبيلية : فالنسيا ، ديبورتيفو ، سيلتا فيجو ، سبورتينج خيخون ، بيتيس ، سرقسطة و أوفييدو … لإختيار الفريق الأخير لإكمال دوري المحترفين الأول في تاريخ إسبانيا .
فقط 3 أندية من الأندية المؤسسة لم تهبط أبدًا للدرجة الثانية و هي : ريال مدريد ، برشلونة و أثليتيك بيلباو .

المنتخب الإسباني

سبقت المنتخب الإسباني عدة منتخبات داخل إسبانيا ممثلة للأقاليم المختلفة لها مثل : منتخب كاتالونيا ، منتخب الباسك و المنتخب الجاليكي . و قد لعبت هذه المنتخبات العديد من المبارايات التنافسية فيما بينها منذ عام 1915 و حتى يومنا هذا ، إلا أن الإتحاد الدولي لكرة القدم ( FIFA ) لم يعترف بها رسميًا لإنها لم تمثل مملكة إسبانيا ككل .
أما أول ظهور رسمي للمنتخب الإسباني فكان في أوليمبياد أنتويرب المُقَامَ في بلجيكا عام 1920 و نجح حينها في الحصول على الميدالية الفضية ، قبل أن تتحول كرة القدم الإسبانية لعصر الإحتراف رسميًا عام 1926 .
 
ما زالت المنتخبات الإقليمية سالفة الذكر تخوض المباريات الودية في العديد من المناسبات و يلعب فيها أحيانًا بعض لاعبي المنتخب الإسباني الأول مثل تشابي إيرنانديث من كاتالونيا ، فيرناندو ليورينتي من الباسك و فاليرون من لاكورونيا الجاليكية .
بينما كانت آخر نجاحات المنتخب الإسباني الأول و المعروف بإسم النُخْبَة ( La selección ) أو الغضب الأحمر ( La Furia Roja ) ، فكانت التتويج ببطولتي كأس الأمم الأوروبية عام 2008 في سويسرا و النمسا و كأس العالم عام 2010 في جنوب إفريقيا و تصدر تصنيف الفيفا العالمي لكرة القدم منذ تلك الفترة و حتى الآن.