أسباب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر + الحل الأمثل

إن ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر من و خصوصاً اللاب توب مشكلة تزعج الكثير من مستخدمي الحاسوب خصوصاً في فصل الصيف و التي تؤثر بالسلب على أداء الجهاز مما يضطرك الى فصل الجهاز لمدة زمنية و اعادة تشغيله مرة اخرى عندما يبرد ، و من المعروف ان الحاسب الآلي يحتوى على مراوح تقوم بإخراج الهواء الساخن من الداخل و ادخال الهواء البارد الى الجهاز حتى يبرد و تقل حرارته و لكن هذا ليس كافي في درجات الحرارة العالية حيث الهواء الساخن في كل مكان.

هناك اسباب كثيرة لارتفاع درجة حرارة الحاسوب و لكن تعالى معي نعرف اكثرهم شيوعهاً.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

• وضع جهاز الكمبيوتر في مكان ضيق غير مُعرض للتهوية و الذي يتواجد به نسبة هواء قليلة و كذلك
حرارة اضافية لا تساعد على تبريد جهاز الكمبيوتر
• استخدام الكمبيوتر و تشغيله لفترات طويلة بدون توقف او انقطاع
• الأتربة و الغبار المعلق بالجهاز من الخارج و الداخل بسبب عوامل الجو و الرطوبة
• تنزيل برامج غير موثوق بها و تنصيب برامج غير متوافقة مع نظام التشغيل و امكانيات الجهاز المحدودة بالنسبة لامكانيات البرنامج العالية

و لكن مع كل داء يوجد الدواء و اليكم في السطور القليلة القادمة الحل الأمثل للتقليل من درجة حرارة جهاز الكمبيوتر و الحفاظ عليه لمدة زمنية أطول لتجنب تلف بعض المكونات مثل البروسيسور.

تخفيض و تقليل درجة حرارة الكمبيوتر

1- استخدام كومبروسور و الذي يضغط الهواء و يضخه بقوة لتنظيف فتحات الكمبيوتر و اللاب توب و الاماكن التي يدخل و يخرج منها الهواء خصوصاً عند المراوح ، يمكنك عمل ذلك ايضاً بواسطة المكنسة الكهربائية الحديثة التى تحتوى على نظام ضخ الهواء بقوة.
2- وضع و اضافة مراوح جديدة بالاضافة الى المراوح الأصلية للجهاز و ذلك بوضع المروحة بجوار جهاز الكمبيوتر او شراء قاعدة خاصة مزودة بمراوح من الأسفل اذا كنت تستخدم لاب توب.
3- عدم تنزيل و تثبيت برامج غير متوافقة مع نظام التشغيل و امكانيات الجهاز و كذلك البرامج التي تستهلك قدرة كبيرة من الجهاز بلا داعي.
4- اذا كنت تستخدم لاب توب فيجب عليك تجنب وضعه على سطح مستوى مباشرة بل اترك مسافه بينه و بين السطح عن طريق دعامتين يمين و يسار الـ لاب توب من الأسفل.
5- يوجد مادة بيضاء توضع على المعالج Processor و تتلاشى بمرور الزمن و مع زيادة درجات الحرارة فيجب عليك متابعتها باستمرار و شراءها و وضعها على المعالج و كذلك المروحة من الداخل لتقلل من درجة حرارة المعالج و تبريده.