حقيقة التجسس في واتس اب ومعلومات قد تصدمك

بما ان عدد مستخدمين واتس اب يزداد يوماً بعد يوم حتى بلغ اليوم 500 مليون مستخدم يومي حول العالم لهذا التطبيق عبر الهواتف الذكية، و جميعنا يعرف مميزاته و لكن اعتقد ان عدد ضئيل جداً من يعرف عيوب الواتس اب من اختراق و تجسس و انتهاك لخصوصية المستخدم .. لنلقي الضوء على معلومات سرية في الاسطر القادمة.

في 2014 عند شراء فيس بوك لبرنامج واتس اب حدث بلبلة و زعزعة استقرار مستخدمي البرنامج حول الخصوصية و ان الفيس بوك سوف يشاهد و يخزن الرسائل التي يتم تداولها بين المستخدمين و استخدامها في الامور الاستخبارية مثلما فعلت تعاونت فيسبوك من قبل مع وكالة الأمن القومي الامريكية NSA و تساهلت مع طلبات الحكومات الأخرى في الحصول على معلومات خاصة جداً حول اشخاص معينين خصوصاً المجرمين و المطلوب ضبطهم لخطورتهم على الأمن القومي، حيث تعتمد سياسة الفيس بوك على معرفة اهتمامات المستخدمين لإستهدافهم خلال الإعلانات مثلما فعلت بعد استحواذها على انستقرام. حيث تقوم بتسجيل و اضافة البيانات و المعلومات الخاصة بملفات الدخول و هو ما يعرف بـ Metadata.

فإذا كنت تقرأ شروط استخدام تطبيق واتس اب او فيس بوك سوف تلاحظ انه من حق تطبيق الواتس اب تحديد موقعك الجغرافي، اخذ نسخة احتياطية من رسائل الجوال و استخدام المعلومات الواردة بها ضدك، الدخول الى جهات الاتصال و معرفة الارقام و الاسماء المسجلة، الدخول الى البومات الصور و ايضاً استغلال الكاميرا و المايكروفون اذا تطلب الأمر ذلك.

و لكن لا تقلق بشأن هذا فلم يتم مراجعة و النظر في الملفات الخاصة بالمستخدمين الا في حالات نادرة جداً يتم فيها استهداف اشخاص معينة و غالباً يكونوا مجرمين و مسجلين خطر و هذا بعد الضغط من قبل السطات و الحكومات القوية على شركة فيس بوك لأن الامر ليس بهذه السهولة، فلا يمكن الكشف عن معلومات اي مستخدم الا بعد التأكد انه خطر فعلاً و اثبات ذلك من قبل السلطات و المخابرات الدولية، و ايضاً من الصعب جداً البحث في ملفات اكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم!

مع العلم ان …

  • يستخدم البرنامج أكثر من 500 مليون شخص حول العالم لبرنامج واتس اب العادي
  • اكثر من مليون مستخدم لبرنامج واتس اب بلص الأزرق
  • من ضمن الأعداد السابقة يتم استخدام البرنامج بشكل يومي من قبل 70% من إجمالي عدد المستخدمين
  • يتم إرسال اكثر من 50 بليون رسالة عبر Whatsapp كل يوم ( البليون 12 صفر )
  •  أكثر من بليون عملية تحميل من جوجل بلاي