سبعة نصائح غذائية مهمة للمرأة الحامل

تسعة أشهر تلك التي يقضيها طفلك داخل رحمك، تسعة أشهر تكونين فيها المسؤول الوحيد والمباشر عن صحتك وصحة جنينك، فقد أثبتت البحوث الطبية بأن كل ماتتناولينه سوف يؤثر في تكوينه، ونمط وأسلوب حياتك سوف يؤثر أيضا عليك جسديا ونفسيا في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك فإن إمتصاص جسم الطفل للعناصر الغذائية في جسم الأم ،يؤدي إلى حاجتها لتعويض هذه العناصر الغذائية من خلال إتباع وتطبيق هذه النصائح التي سنقدمها لك اليوم في موقع مصر 365 ،حرصا منا على صحتك وصحة طفلك، وعلى إحاطتك علما بكل مايفيدك كمرأة في كل أحوالك ،أما،حاملا،فتاة أو زوجة.

قومي بإختيار مكملات غذائية خلتل فترة الحمل :

تعد الفيتامينات المخصصة للمرأة في فترة الحمل ،جد مهمة لإستهدافها تطوير النخاع الشوكي للطفل وأعصابه. ودائما ما ينصح الأطباء بتناولها قبل أن تتخذ المرأة القرار بالحمل ،لكن تذكري أنه من الضروري التأكد من أن هذه المكملات تحتوي على أقل تقدير 30 ملليغرام من الحديد ،ومابين 600 و800 ميكروغراما من حامض الفوليك.

ركزي على حمض الفوليك :

أثبت الأطباء في العديد من الأبحاث قدرة حمض الفوليك على النقص من خطورة التشوهات الخلقية لدى الجنين، ويقوم بتحفيز التطور الطبيعي للخلايا ,أما عن الأطعمة التي يتواجد فيها حمض الفوليك فهي كثيرة :نذكر منها العدس الفاصوليا الحمراء,  السبانخ والحمضيات.

أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد :

تزداد  حاجة المرأة الحامل لعنصر الحديد, نتيجة تزايد كمية الدم في جسمها بنسبة 40  في المائة, ومع ذلك فإن العديد من النساء لا تتزود بالكمية الكافية من الحديد ;وهذا مايؤدي إلى فقر الدم وهو المسبب الرئيسي للولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي, بالإضافة إلى شعور الحامل بشدة الإرهاق المستمر, لذا تأكدي دائما من تناول أغذية جد غنية بعنصر الحديد وهو متوفر في أطعمة مثل : البيض, اللحم ,السبانخ والعدس.

عنصر الكالسيوم

يقوم جسد طفلك بإمتصاص عنصر الكالسيوم من جسمك لنمو عظامه وفي حال ما تواجد نقص هذا العنصر المهم في جسم الأم يلجأ الجنين إلى امتصاص الكالسيوم من جسمها,  لذلك وجب أن تحرص المرأة الحامل على شرب ألف ملليجرام من الكالسيوم بشكل يومي.

لا تكثري من تناول الطعام:

الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.

تناولي الأغذية الغنية بالألوان 

تحتاج المرأة الحامل إلى كميات كبيرة وجرعات إضافية من مضادات الأكسدة, ويشيد الأطباء بمدى قدرة هذا العنصر على محاربة خطر الشوارد في جسم الحامل, ونذكر من هذه الأغذية : أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.

لا داعي للتوقف عن شرب القهوة:

تتوقف جملة من النساء عن شرب القهوة ظنا منهن أنها تشكل خطرا على صحتهن وصحة أجنتهن ولكن في الواقع فإنه لا مانع في شرب القهوة أو المشروبات الغازية كل ثامن ساعات ولكن تذكري أنه لا يجب المبالغة في شرب القهوة فذلك يؤثر سلبا على معدل نبض قلب الجنين فيصل الى مراحل غير طبيعية .