أسباب الهالات السوداء وطرق علاجها

الهالات السوداء الهالات السوداء حول العين لها العديد من الأسباب ومنها العوامل الوراثية والتقدم في السن أو بلوغ سن اليأس بالنسبة للسيدات العوامل الوراثية، لكن  هناك أيضاً العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور الهالات السوداء والتي يجب تجنبها كوسيلة أولي للتخلص من هذه الظاهرة وتتضمن هذه الأسباب مشاكل الجيوب الأنفية وانسداد الأنف والحساسية واحتباس السوائل داخل الجسم والتي تنجم في الغالب بسبب اتباع العادات الغذائية الخاطئة من أمثلة الإكثار من استخدام الملح في الطعام، كما أن التغذية السيئة وإتباع أنظمة غذائية غير صحية أو حمية غذائية أو رجيم قاسي فقير بالفيتامينات والمعادن أو الإصابة بالأنيميا أو الجفاف، بالإضافة إلي قلة النوم أو السهر لأوقات متأخرة من الليل والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والمرور بظروف نفسية صعبة أو التوتر والقلق ومشاكل الأنف. وكحل أولي يجب القضاء علي جميع هذه المسببات لمكافحة هذه الظاهرة التي تعمل علي تشويه جمال الشخص وتظهره وكأنه أكبر سناً أو كأنه في حالة صحية غير جيدة.
قبل كل شئ يجب تغيير العادات السيئة التي تسبب ظهور الهالات السوداء وتخفي جمال العين باتباع النصائح التالية
يجب الحرص على النوم في ساعة مبكرة
وتناول الاطعمة الصحية الغنية بالحديد مثل الكبدة والعسل الاسود والباذنجان والتفاح
تجنب التعرض للاجهاد والتوتر
عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة
استخدام واقي الشمس عند الخروج في اوقات النهار سواء في الصيف أو الشتاء
عدم الاسراف في مشاهدة التلفاز والاجهزة الاليكترونية
شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً (2 لتر) بالإضافة إلي إتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات ومكافحة الأنيميا وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ومن أشهر أمثلتها الجوافة والليمون والبرتقال، ومن جانب آخر تقليل تناول الملح في الطعام لمكافحة احتباس السوائل داخل الجسم وتقليل شرب المشروبات الغنية بالكافيين خاصة في فترة الليل، كما ينصح بضرورة الإقلاع عن التدخين ومكافحة القلق والتوتر والبعد عن كل الضغوط والمشاكل ولو من وقت لآخر. من جانب آخر شدد المتخصصون والأطباء علي ضرورة أخذ قسط يومي كافي من النوم بشرط يكون نوم متواصل. وأخيراً شدد هؤلاء علي ضرورة علاج الحساسية بالامتناع عن مسبباتها وعلاج مشاكل الأنف والجيوب الأنفية. وفي الوقت نفسه أشار الأطباء إلي ضرورة التوقف عن إتباع عدد من العادات الخاطئة مثل فرك العين والتي تعمل علي جفاف العين.

من جانب آخر هناك عدد من العلاجات المنزلية أو النصائح التي تستخدم للتخلص من الهالات السوداء حول العين وفي الوقت نفسه تعمل علي التخلص من الانتفاخات الغير مرغوب بها حول العين والتي تتضمن:

1- يمكن الاستفادة من خليط مزيج عسل النحل وفيتامين E وزيت اللوز ويوضع علي منطقة التجاعيد قبل النوم.

2- كما يمكن استخدام قطعة من القطن وغمسها في الحليب الغير محلي أو ماء الورد البارد وتدليك العين به لمدة تتراوح ما بين 5 دقائق و 6 دقائق.
3- بعد شرب الشاي الفتلة يمكن ان نأخذ العبوة المتبقية وعصرها من بواقي الشاي السائل ووضعها في التلاجة لعدة ساعات ثم استخدامها في عمل كمادات على العين
4- عمل كمادات من شرائح البطاطس على العين
5- وضع شرائح الخيار على العين