تقارير أولية تعلن فوز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا

أعلنت منذ قليل نتائج تقارير أولية فى الجولة الأخيرة للأنتخابات الرئاسية الفرنسية، فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون بنسبة 65.9% مقابل 34.1% لمرشحة اليمين المتطرف ماري لوبان، وذلك بحسب تقديرات قناة BFM الفرنسية .

 وكان قد تنافس ماكرون ولوبان في الجولة الثانية من الأنتخابات بعد وصولهم لأعلى نسبة تصوات بين 11 مرشحاً كانوا يتنافسون على مقعد الرئاسة ،وبلغت نسبة الأصوات التي حصل عليها ماكرون في الجولة الأولى 24% ولكن أقتربت مارى لوبان  بحصولها على 21.8% من الأصوات .
جدير بالذكر أن عدداً من المرشحين الذين خسروا فى الجولة الأولى للأنتخابات كانوا يقدمون الدعم لماكرون ودعوا أنصارهم إلى منع لوبان من الوصول إلى قصر الإليزيه بالتصويت لصالح ماكرون.

وظهرت منذ ساعات قليل لوبان لتعلن خسارتها للأنتخابات الرئاسية، ووجهت كلمة لأنصارها مع ظهور الأرقام الأولية قالت فيها  “النسبة التي حصلت عليها لم يسبق لها مثيل وإن حزب الجبهة الوطنية سيكون قوة المعارضة الرئيسية لماكرون”.

ووجه عدد من القادة الأوروبيون التهنئة لماكرون على الفوز وفي مقدمتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أعتبرت أن فوز ماكرون هو فوز وأنتصار  للأتحاد الأوروبي ككل .