انتصار روسيا دبلوماسيا بعد نشر صور ترامب مع لافروف
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كانت الادارة الامريكية في موقف محرج اوجدت فيه نفيها مرة اخرى يوم الخميس ، وكان ذلك بعد نشر صور محرجه للولايات المتحدة تم التقاطها في اللقاء المغلق بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب و وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف .
وظهر الرئيس الامريكي ترامب مبتسما اثناء مصافحته للوزير الروسي لافروف ، وقد كان واقفا بجانبه السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك , و كان ذلك خلال الاجتماع الذي قام يوم الاربعاء بداخل المكتب البيضاوي .
و يعتبر هذا اللقاء احدى المكاسب الدبلوماسية الكبير للكرملين الروسي , لانه استقبال للوزير الروسي لافروف على السجادة الحمراءوذلك بعد عدة شهور فقط على فرض الامريكان عقوبات على الجانب الروسي بسبب تدخلها المزعوم في الانتخابات الرئاسية الامريكية عام 2016 .
وقد تساءل الدبلوماسين عن الاسباب التي جعلت الرئيس الامريكي المنخب دونالد ترامب يوافق على مقابلة و استقبال المشؤولين الروسيين ، واهو امر لم يتم سوى لرؤساء الدول فقط , وايضا بالتزامن مع اشتباه روسيا داخل فضيحه سياسية كبيرة قائمه في الولايات المتحدة الامريكية .
والجدير بالذكر توجه الادارة الامريكية بعض الاتهامات بوجود تواطؤ بين بعض رجال ترامب و بعض من المسؤولين الروس من بينهم كيسلياك وكان ذلك لدعم فوز ترامب علي هيلاري كلينتون المنافسة الديموقراطية في الانتخابات الامريكية , وجرت ثلاثة تحقيقات حاليا من قبل الولايات المتجدة الامريكية للبحث حول هذا الموضوع .
وفي نفس السياق يعتبر نشر هذة الصور سبيل الاظهار الانتصار للنظام الروسي على غريمه الامريكي من الناحية الدبلوماسية ، و قال السفير الامريكي السابق لدى موسكو مايكل ماكفول في تصريح له .”اهنئكم على حصولك لتلك الصورة ، انها ضربة موفقة .
و الجدير بالذكر انه تم نشر تلك الصور على موقع فليكر من قبل وزارة الخارجية الروسية ، و صرحت ماريا زاخاروفا المتحدثة بأسم الوزارة على صفحتها على الموقع الالكتروني فيسبوك ” عدم وجود اي طلب من الجانب الامريكي بوقف نشر الصور ”
و صرحت سارة ساندرز المتحدثة بأسم البيت الابيض بواشنطن , انه التقاء الرئيس الامريكي ترامب بوزير الخارجية الروسي لافروف امر طبيعي ” وذلك في محاولة من البيت الابيض بالايحاء علنيا بأن الامر الذي حدث طبيعيا .