ترامب يشارك معلومات سرية مع روسيا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

صرح الرئيس الاميركي دونالد ترامب في يوم الثلاثاء ، بان لديه الحق “المطلق” في ان يقوم بمشاركة اي معلومات متعلقة بالارهاب ، او السلامة الجوية مع روسيا ، و ذلك بعد انشار الجدل الكبير بسبب ظهور انباء عن اعطائه معلومات سرية لوزير الخارجية الروسي اثناء اللقاء الاخير بينهم .

وقد اراد البيت الابيض في مساء يوم الاثنين ان يقوم بالسيطرة على الجدل الذي انتشر بسبب صحيفة “واشنطن بوست” بعد ان قامت بأعلان ، ان ترامب قد قام بمشاركة بعض المعلومات السرية المتعلقة بتنظيم الدولة الاسلامية ، وكان ذلك خلال لقائه مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الاسبوع الماضي ، بداخل البيت الابيض .

و الجدير بالذكر ان الكرملين قد اعتبرت هذه الاخبار غير معنية وتم التصريح بانها “بدون معنى” و غير مستحقة للنفي ، او للتاكيد.

ويذكر ان دونالد ترامب قد غرد على صفحته في موقع تويتر صباحا قائلا “بصفتي رئيسا ، اردت في ان اقوم بالمشاركة مع روسيا، وهذا حق مطلق لي ، ببعض الوقائع و المعلومات المتعلقة بالارهاب والسلامة الجوية. و ارغب و لاسباب انسانية بان تشن روسيا سريعا و بشكل كبير حملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية والارهاب”.

و يذكر ان صحيفة “واشنطن بوست” قد نشرت ان ترامب وخلال لقائه الذي قام بعقده في الفترة الاخيرة في المكتب البيضاوي بالبيت الابيض مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد قام بذكر معلومات استخباراتية متعلقة باحدى العمليات الذي يقوم بأعددها تنظيم الدولة الاسلامية. وهذه المعلومات قد حصلت عليها واشنطن من خلال شريك للولايات المتحدة لكنه لم يقوم بأعطاء الاذن بأن يتم تقاسمها مع موسكو.

و الجدير بالذكر ان ترامب لم يقوم بمخالفة القانون مبدئيا، لان الرئيس لديه مساحة كبيرة من اجل الكشف عن معلومات بحوزته ، و يذكر ان هذة المبادرة سوف تكون تهديد لعملية تقاسم معلومات مع الحلفاء المقربين. و ان الاعلان عن مثل هذه المعلومات ذات الحساسية العالية يمكن ان يقوم بأعطاء مؤشرات عن الطريقة التي يتم جمع المعلومات بها وبالتالي ان يمكن ان يجعلوا المصادر عرضة للصعوبات .