اخر اخبار اليمن الخميس 17/09/2015 .. الحكومة اليمنية تنتقل من الرياض الى عدن

نقدم لكم موجزا لاخر اخبار اليمن الخميس 17/09/2015 وجولة فى أهم الأحداث العاجلة.

الحكومة اليمنية تنتقل من الرياض الى عدن:

نقلت الحكومة اليمنية فى المنفى والمعترف بها دوليا الاربعاء مقرها من الرياض الى عدن، لدعم حضورها داخل اليمن.

ووصل خالد بحاح رئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية الى عدن التي سبق ان اعلنت عاصمة مؤقتة للبلاد بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، صباح الاربعاء، وبرفقته سبعة وزراء، وهي عودة دائمة حسبما أفاد راجح بادي المتحدث باسم الحكومة .

يأتى هذا بعد طرد المتمردين من جنوب البلاد وفي ظل استمرار المعارك بهدف استعادة العاصمة صنعاء، بحسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة.

قوات التحالف العربى البرية في اليمن تقترب من صنعاء:

اقتربت قوات التحالف البرية بقيادة المملكة العربية السعودية وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن من أطراف مدينة خولان، والتي تقع على مسافة نحو 60 كيلومترا من العاصمة اليمنية صنعاء.

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن قوات التحالف العربى والمقاومة الشعبية نجحت فى السيطرة على عدة مواقع استراتيجية مهمة في محافظتي مأرب والجوف، إلى جانب شن غارات عنيفة أدت إلى انفجارات شديدة هزت أرجاء العاصمة صنعاء.

واستهدفت هذه الغارات عدداً من منازل قيادات الحركة الحوثية وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، جنوب وغرب صنعاء، الأمر الذى أسفر عن مقتل بعض المدنيين والقيادات المستهدفة.

طيران التحالف ينفذ غارات جوية مكثفة على مواقع الحوثيين بتعز:

أعلن المركز اليمني للاعلام نقلاً عن شهود، أن طيران التحالف العربي قام باستهداف مواقع عسكرية تابعه للحوثيين في الزنقل، والحصب، وتبة الدفاع الجوي، والمرور غربى مدينة تعز .
وأضاف الشهود إن انفجارات عنيفة هزت تلك المواقع ، وتبعها صعود سحب ركامية في سماء المدينة ، ورجحوا سقوط قتلى من جماعة الحوثى نظرا لانتشارهم في تلك المواقع.

جماعة الحوثي تعلن عن عرض أسرى سعوديين على قناة المسيرة:

أعلن الناطق الرسمي بأسم “انصار الله ” الحوثيين ، بأن قناة المسيرة التابعة للجماعة ستقوم بعرض أسرى من الجيش السعودي قريباً.
وقال محمد عبد السلام على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) : “ترقبوا على قناة المسيرة الفضائية تصريحات لعسكري سعودي متحدث باسم الاسرى السعوديين لدى الجيش اليمني واللجان الشعبية “
يذكر أن جماعة الحوثي ، قد أعلنت في وقت سابق أن قواتها نجحت فى أسر جنود سعوديين في مأرب، حيث تدور مواجهات عنيفة بين قواتها وبين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية .

الحوثي: مبادرات غير معلنة لإيقاف الحرب والشمس أقرب إليهم من«العاصمة»:

صرح الرجل الثانى فى جماعة «أنصارالله»، محمد على الحوثى، رئيس اللجان الثورية للجماعة،  إن “تصريحات قوات التحالف باقتراب معركة تحرير صنعاء مضحكة”، مضيفاً “الشمس أقرب إليهم من دخول العاصمة”، وعلل كلامه قائلاً: «كيف يدخلون صنعاء وهم لا يستطيعون حسم معركتى تعز ومأرب؟! فنحن مسيطرون سيطرة كاملة على تعز، أما مأرب فخلال يومين سوف نستعيد سيطرتنا الكاملة عليها.

وأضاف الحوثى أن هناك مبادرات غير معلنة لإيقاف الحرب من بعض الدول، ولكن تعنت دول التحالف هو مَن يقف أمام أى مبادرة لوقف الحرب.

وعن استعداد حركة أنصارالله لتقديم أى تنازلات، لإنهاء الوضع الإنسانى الكارثى فى اليمن، يقول الحوثى: «نحن جاهزون لأى مباحثات سياسية، ونؤمن بأن أى حرب يجب أن تكون نهايتها بالحوار وحده فيما يحفظ للجميع كرامته».