اخر اخبار السعودية الجمعة 25/09/2015 .. الأسباب التى تسببت فى حادثة تدافع الحجاج بمنى
الملك سلمان

الأسباب التى تسببت فى حادثة تدافع الحجاج بمنى:

السبب الأول هو دخول حجاج على خط السير، حيث كانوا قد أتموا رمي الجمرات، وأرادوا العودة إلى مخيماتهم عبر الطريق المخصص للذهاب لرمي الجمرات وليس للعودة.

السبب الثاني أن بعض الحجاج قد رفضوا تطبيق أوامر رجال الأمن على حافتي الطريق المؤدي إلى جسر الجمرات.

وكشف مصدر أمني لقناة العربية، أن السبب يكمن  فى عدم التزام بعض حملات الحج بالتعليمات، حيث أرادوا أن يصعدوا من معهم إلى الجمرات عبر الحافلات وليس من خلال قطار المشاعر، وخلال عودتهم تم إنزالهم في تقاطع شارع 204 مع شارع 223، وتزامن نزولهم مع قدوم الحجاج الذي حل موعدهم للتصعيد إلى الجمرات، الأمر الذى أسفر عن وقوع التصادم المؤسف.

الداخلية السعودية تفسر السبب الظاهر لحادثة تدافع الحجاج فى منى:

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، أسباب حادثة التدافع والزحام التي حدثت صباح أمس في مشعر منى، حيث أكد أنها ووفقاً للأسباب الظاهرة حدثت بسبب تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع 204 مع حركة الحجاج على الشارع 223 ما تسبب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، الى جانب ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تعرض له الحجاج، والذى لعب دوراً كبيراً فى وقوع الحادث المؤسف.

 

السعودية تحقق في وفاة مئات الحجاج بمنى:

قالت قناة الإخبارية السعودية أن الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي، أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحقيق عليا في حادثة التدافع في مشعر منى، والتي أسفرت عن وفاة 717 حاجاً وإصابة 863 آخرين.

وجاء القرار عقب عقد ولي العهد اجتماعا طارئا للقيادات الأمنية في الحج، للوقوف على مجريات أحداث منى.

الملك سلمان يستقبل القيادات الأمنية المشاركة فى الحج:

استقبل الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية في الديوان الملكي بقصر منى أمس الخميس، عدداً من الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء والمشايخ وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوزراء وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في حج هذا العام وقادة الأسرة الكشفية في المملكة المشاركة في الحج الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.

وخلال اللقاء، أعلن العاهل السعودي ، أنه أمر الجهات المعنية بالتحقيق في ملابسات الحادث الأليم بمنى ورفع النتائج له في أسرع وقت ممكن.

وقدم الملك سلمان خالص العزاء في ضحايا حادث التدافع بمنى، قائلاً: “أعزيكم وأعزي نفسي في حادثة التدافع بمنى”.

وأكد العاهل السعودى أن خدمة ضيوف الرحمن شرف يعتز به، مشيداً  بحماة الوطن على الحدود الذين يضحون بأرواحهم دفاعا عن وطنهم.

الأمن يكثف جهوده بحثًاً عن حاج ثمانيني مفقود في “شرائع مكة”:

تكثف الجهات الأمنية بمكة المكرمة، جهودها للبحث عن المواطن الثمانيني محمد مسلط السبيعي، الذي فُقد صباح اليوم بمواقف حجز العدل بالشرائع، ولم يعرف وجهته التي ذهب إليها حتى الآن.

وفي التفاصيل ذكر ابنه “شباب” أنه أن قدموا من مزدلفة وقاموا برمي جمرة العقبة، توجه هو ووالده لحجز السيارات بالشرائع، ودخل هو ووالده المسجد للراحة وكان بجواره، وحين استيقظ عند الساعة العاشرة صباحاً لم يجده، وبحث عنه في موقع الحجز ولم يجده نهائياً.