اخر اخبار اليمن اليوم الاربعاء 7/10/2015 : الحوثيون يقدمون التزاما كتابيا بإنهاء النزاع والتحالف يعلن تحرير مأرب وانفجارات تهز مقر الحكومة بعدن

الحوثيون يقدمون التزاما كتابيا بإنهاء النزاع في اليمن:

قدم الحوثيون في اليمن التزاماً كتابياً مساء أمس الثلاثاء يتعهدون فيه باتخاذ خطوات تجاه إنهاء النزاع فى اليمن، وجاء التعهد فى خطاب موجه إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة.
وجاء فى الخطاب عملية مكونة من عدة مراحل تنتهى بوقف لإطلاق النار فى البلاد، وانسحاب المسلحين من المدن وعودة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى العاصمة صنعاء.

التحالف العربي يعلن تحرير مأرب باستعادة صرواح:

أعلن العميد ركن علي سيف الكعبي، قائد قوات التحالف العربي فى مأرب، عن سقوط مديرية صرواح غربى مأرب، عقب معارك ضاريةمع مليشياتالحوثى وأنصار الرئيس المخلوع على عبد اللهصالح.

وأكد الكعبي، في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” أمس الثلاثاء، بمقتل وأسر عدد كبير من المليشيت الارهابية جراء الاشتباكات.

وأفاد شهود عيان، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” ، أنهم شاهدوا عمليات فرار جماعي للمليشيات الارهابية من آخر معاقلهم فى مأرب، وخاصة على جبهة “فرضة نهم” ، والتى انسحب المتمردون منها بعد تحرك قوات التحالف والجيش نحو صنعاء.

انفجارات بمقر الحكومة في عدن:

 شهدت العاصمة المؤقتة عدن، عدة انفجارات عنيفة، جراء استهدف مقر الحكومة والقيادة العسكرية الإماراتية فى المدينة بقذيفتين صاروخيتين، فى حين انفجرت سيارة مفخخة استهدفت مقر الإدارة الإماراتية بأحد منازل المدينة.

ونفى راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، فى حديث لـ “العربي الجديد”، إصابة أي من أعضاء الحكومة أو رئيسها، فى حين وقع العديد من القتلى والجرحى، أغلبهم إماراتيين.

وذكر شهود عيان أن الصواريخ سقطت في باحة فندق “القصر”، والذى تتخذه الحكومة مقراً لها، وهو مقر قيادة القوات الإماراتية منذ تحرير المدينة في يوليو/تموز الماضي.

وتتباين الروايات الأولية حول مصدر القذائف الصاروخية التى أصابت مقر الحكومة، حيث رجحت  مصادر في العاصمة اليمنية المؤقتة، أن يكون مصدرها من داخل المدينة أو منطقة محيطة بها، ويدعم هذا الرأى ما تردد عن تفجير سيارة مفخخة بمنزل يتبع الشيخ صالح بن فريد العولقي، والذى تتخذه القيادة الإماراتية فى المدينة مقراً لها.

وقال شهود عيان، أن سيارات إسعاف وفرق من الدفاع المدني هرعت إلى موقع الهجوم، وقامت طائرات التحالف بالتحليق فى أجواء المدينة فور وقوع الحادث.

فى أول تصريح له بعد الحادث .. بحاح يؤكد بقاء الحكومة فى عدن:

فى أول تصريح لرئيس الحكومة، خالد بحاح، بعد الحادث المؤسف، أكد أنه باق في المدينة، مؤكداً على أنه سليم ولم يصب بأذى.

وقال بحاح، لموقع “عدن الغد”، أنه يريد أن يطمئن أهالى المدينة بأن الحكومة باقية ولن تثنيها أي هجومات صاروخية، وأنهم لن يتخلوا عن الناس.

الرئيس هادى يرد على تفجيرات عدن:

في اسرع رد للرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادي، على تفجيرات عدن صباح أمس الثلاثاء، أكدت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، أن هادي قام بتوجيه رسالة عاجلة لقيادة التحالف العربى، يطالب فيها بشن عملية تحرير واسعة لتعز بالكامل وتطهيرها من المليشيات الارهابية في أسرع وقت.

وتأتي رسالة هادى عقب التفجيرات التي وقعت صباح اليوم، فى العاصمة المؤقتة، والتي يعتقد أن مصدرها صاروخين تم إطلاقهما من تعز من قبل ميليشيات الحوثيين وصالح.

مقاتلات التحالف تكثف غاراتها على مواقع الحوثيين بتعز:

 كثفت مقاتلات التحالف العربي قصفها مواقع المتمردين الحوثيين فى مدينة تعز.

وأكدت مصادر ميدانية ، أن طائرات التحالف العربى قامت بقصف بوابة القصر الجمهوري ومواقع المليشيا في قرية ميلات في الضباب غربى المدينة، الى جانب استهدافها احدى العمارات في المطار القديم، والتى كانت موقع تمركز قيادة المليشيات الارهابية فى الجهة الغربية للمدينة.

كما قامت مقاتلات التحالف بقصف تجمعا لمليشيات الحوثى وصالح في جبل الأبراج بالشريجية جنوب شرقى المدينة،  كما قامت بقصف تجمعا للمليشيا في حي مدرسة عقبة بالجحملية العليا شرق المدينة.