اخر اخبار اليمن اليوم الخميس 8/10/2015 : التحالف: تحرير 75% من اليمن والعفو الدولية: التحالف يرتكب جرائم حرب تدعو لوقف تسليحه

العفو الدولية: التحالف يرتكب جرائم حرب تدعو لوقف تسليحه:

طالبت منظمة العفو الدولية، ومقرها فى العاصمة البريطانية لندن، بتحقيق مستقل وجاد في الانتهاكات التي ارتكبها التحالف العربى، والذي تقوده المملكة العربية السعودية وتلعب فيه الإمارات العربية المتحدة دوراً بارزاً.

وقالت رئيسة لجنة تقصي الحقائق التى شكلتها المنظمة فى اليمن، دوناتيلا روفير، إن تقارير المنظمة الأخيرة تكشف عن المزيد من الأدلة على تنفيذ التحالف العربى غارات جوية غير شرعية، والتى يرقى بعضها لجرائم حرب.

وشدد التقرير على ثلاثة عشر غارة جوية دامية، نفذتها مقاتلات التحالف فى صعدة، ونتج عن هذه الغارات مقتل حوالى 100 مدنى، من ضمنهم 59 طفلا، موثقا بصور استخدام قنابل عنقودية محظورة دولياً.

ودعت المنظمة الدولية أمس الأربعاء، إلى تعليق تسليم بعض الأسلحة إلى دول التحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية بعد وجود أدلة دامغة على وقوع جرائم حرب.

ووشددت منظمة العفو الدولية على وجوب تعليق عمليات نقل الأسلحة والذخائر التي يستخدمها التحالف العربى، بسبب ارتكابهم انتهاكات للقانون الإنساني الدولي بما في ذلك جرائم حرب فى اليمن.

التحالف العربي : 75 % من الأراضي اليمنية تحررت:

صرح العميد ركن أحمد عسيري المستشار في مكتب وزير الدفاع والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي في اليمن إلى أنه تم تحرير 75% من الأراضي اليمنية و أن سير العمليات العسكرية فى اليمن يسير حسب ما هو مخطط له و لا يوجد أي تباطؤ، غير أن طبوغرافية الأرض لها دور مؤثر.

وأضاف عسيري في حوار مع صحيفة الرياض السعودية ، أنه تم الانتقال من مرحلة ” عاصفة الحزم “، والتي كان هدفها إيقاف الزحف الحوثى في مختلف المناطق وتقليل قدراتهم وحماية حدود المملكة ، إلى مرحلة ” إعادة الأمل ” والمكونة من ثلاث مراحل بالتوازي ، وأولى هذه المراحل هى المرحلة السياسية بعد صدور القرار (2216 )، والثانية هى الدعم العسكري لمواكبة العمل السياسي، والأخيرة هى العمل الإغاثي الذي أصبح فيه العمل مناطا بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية.

وأكد  العسيرى أن العمليات العسكرية تحكمها طبيعة الأرض ، ولا تزال مستمرة في الشق العسكري الذي تعنى به دول التحالف لاستعادة الشرعية للسيطرة الكاملة على اليمن وإعادة الأمن والاستقرار لليمن.

مقتل 15 حوثي في مواجهات مع المقاومة بتعز:

أفادت مصادر بالمقاومة الشعبية، بأن نحو 15 حوثياً قد لقوا مصرعهم ، وإصابة أخرين ، جراء اشتباكات عنيفة ، مع المقاومة بتعز وسط البلاد.
وصرحت المصادر لـ “المركز اليمني للاعلام” إن قوات المقاومة الشعبية ، تمكنت أمس الاربعاء، من قتل نحو 15 شخصاً من ميليشيات الحوثى وصالح، بالإضافة إلى إصابة آخرين ، إلى جانب أسر آخرين مع إحراق طقم تابعا لهم جراء مواجهات عنيفة ، مع المقاومة الشعبية ، شهدتها منطقة “السويداء” بتعز .
فى حين أفادت المصادر بمقتل اثنين من قوات المقاومة الشعبية ، وأكدت المصادر استمرار المواجهات بين الطرفين.

ميليشيات الحوثى تزعم تدمير بارجة عسكرية تابعة للتحالف بباب المندب:

أعلنت ميلييات الحوثى، أمس الأربعاء، عن  إصابة بارجة عسكرية تابعة لقوات التحالف العربي، في باب المندب بشكل مباشر.

وقالت وكالة “سبأ”، والتي يسيطر عليها الحوثيون بالعاصمة اليمنية صنعاء : أن قوة الإسناد الصاروخية والمدفعية للحوثيين تمكنت من إصابة إحدى البوارج العسكرية التابعة لدول التحالف العربى.

بعد توقف دام لستة أشهر.. مصافى عدن تستأنف استيراد النفط:

قالت مصادر مطلعة، أن شركة مصافي عدن، بدأت أمس الأربعاء، فى استئناف استيراد المنتجات النفطية، بعد انقطاع دام نحو ستة أشهر، منذ بدء الحرب التي شنتها قوات موالية لجماعة الحوثيين، والرئيس علي عبدالله صالح، على عدن.

وطبقاً لوكالة “رويترز”، قالت مصادر مطلعة، أن: شركة جانفور لتجارة النفط قامت بشحن نحو 35 ألف طن من البنزين إلى عدن، وأن الشحنة وصلت بالفعل إلى الميناء.