اخر اخبار اليمن 2/11/2015 .. جزيرة سقطرى تتعرض لثاني أقوى إعصار بتاريخ بحر العرب

جزيرة سقطرى تتعرض لثاني أقوى إعصار بتاريخ بحر العرب 

بدأت منذ الساعات الأولى من نهار يوم الأحد بدأت تتأثر جزيرة سقطرى اليمنية لتوابع إعصار شابالا و الذي صنف حالياً من ضمن تصنيفات الدرجة الثالثة المدمرة حيث زادت سرعة الرياح في بعض المناطق عن سرعة 150كيلو متر / ساعة و ظلت الأمطار و السيول متواصلة لساعات طويلة من اليوم ما أدى إلى ارتفاع مستوى المياة في بعض المناطق عن العشرة أمتار فوق سطح الأرض .

هذا و يعد إعصار شابالا يُعدّ ثاني أقوى إعصار في تاريخ السجلات المناخية لبحر العرب، بعد إعصار جونو المدمر الذي ضرب دولة عمان في عام 2007 .

هذا و كان الاعصار يتمركز على مسافة قدرها مائة كيلو متر من سواحل الناحية الشمالية الشرقية من جزيرة سقطرى و من المتوقع أن يظل الاعصار مستمراً في حركته حول الجزيرة طوال الأربعة و العشرين ساعة القادمة .

هذا و كما هو متوقع فإن الاعصار سيبلغ ذروته و شدته القصوى في مساء يوم الأحد و ليلة الاثنين مع تواصل ارتفاع مستوى المياة عن العشرة أمتار نتيجة لتواصل الأمطار و السيول في الهطول لساعات متواصلة .

ويبتعد الإعصار شابالا عن جزيرة سقطرى تدريجياً مع ساعات ما بعد ظُهر الاثنين 2/11/2015 ، ولكنه يكون قد وصل بتأثيراته حينها نحو مُحافظتي المهرة وحضرموت في البرّ الرئيسي لليمن، جالباً الأمطار الغزيرة والأمواج والرياح العاتية بآثار تدميرية واسعة.

رئيس حركة ” رفض يحمل الحوثيين مسؤلية تدهور صحة الناشط ” عبد الله كرش ” 

ألقى الناشط الحقوقي الصحفي موسى العيزقي مؤسس و رئيس حركة رفض الشبابية اليمنية ألقى مسؤلية تدهور صحة الناشط عبد الله كرش على الحوثيين و ذلك بعد استمرار حبس الناشط عبد الله من قبل مسلحي الجماعة الحوثيين بمحافظة إب دون أي وجه حق مشيراً إلى عدم وجود أي شيء قانوني يثبت أحقية الحوثيين في هذا التصرف .

وقال العيزقي في تصريح صحفي أن استمرار اعتقال الناشط، عبد الله كرش بصورة تعسفية وبدون سند قانوني، يعد عقابا له وتعدياً على حقوقه وادميته وانسانيته خاصة وهو يعاني من امراض خطيرة في الكلى، واستمرار اعتقاله يؤدي إلى تدهور صحته يوماً بعد اخر.

هذا و لفت الناشط موسى العيزقي لفت الأنظار إلى أنهم – مجموعة رفض – تمكنوا من الحصول على معلومات تفيد بتعرض زميلهم الناشط عبد الله كرش للتعذيب النفسي في ظل حبسه في أيدي الحوثيين دون أي وجه حق مطالباً بسرعة الافراج عن زميلهم المحبوس دون أي وجه حق .

محافظ الضالع يتفقد سير امتحان القبول في الثانوية النموذجية

قام السيد الأستاذ محمد الجعدي محافظ الضالع بتفقد سير امتحانات القبول لطلاب الضالع الثانوية .

و كان الاستاذ محمد الجعدي قد عبر عن سعادته البالغة بتأسيس مدرسة ثانوية نموذجية في محافظة الضالع خاصةً أنها الأولى من نوعها في المحافظة و أن المحافظة كانت في أشد الحاجة و الضرورة لمثل هذا النوع من المدارس في المحافظة و ذلك لايواء الطلاب المتفوقين و مساعدتهم في الحصول على تعليم جيد نموذجي تقديراً لجهودهم في التعليم .

وقال السيد المحافظ أن هذه المدرسة يجب أن تكون تاجاً للتربية و التعليم في محافظة الضالع و أنها يجب أن تخرج طلاباً فاهمين متفوقين فيما يدرسوه جاء ذلك التنبيه في الاجتماع الذي ضم كل من  علي مقبل صالح قائد اللواء ٣٣ مدرع والأستاذ محسن الحنق مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة والأستاذ محمد الفقيه مدير الثانوية النموذجية .