اخر اخبار سوريا 5/11/2015 .. جرحى و قتلى بريف إدلب و استهداف بلدات خاضعة للهدنة

قوات النظام السوري تقصف خان شيخون بريف إدلب الجنوبي .

نتيجة لقصف قوات الجيش النظامي لمدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بلغ عدد ضحايا القصف ثناتية قتلي و عدد كبير من الجرحى و المصابين .

وأفاد محمد السلوم مراسل شبكة سوريا مباشر في إدلب وريفها أن من بين القتلى امرأتان وثلاثة أطفال وقسم كبير من الجرحى بحالات خطرة تم نقلهم إلى أماكن المشفى  الحدودية بسبب نقص الخدمات الصحية في المشافى المحلية بالمدينة إثر قصف المدافع الثقيلة و الصواريخ و القنابل العنقودية عليها .

هذا و كانت الطاشرات الحربية كانت قد ضربت من جديد و ذلك عبر غارتين جويتين كما ضربت محيط المدينة بالقذائف جيش النظام المتمركز في مورك بريف حماة الشمالي.

هذا و لم تكتف قوات النظام السوري بذلك بل شنت المقاتلات الحربية غارات جوية  مدينة معرة مصرين ورام حمدان القريبة من مدينة ادلب، وتسببت  الغارات بجرح عددا من المدنيين في بلدة رام حمدان، بدمار كبير في ممتلكات المدنيين.

هذا بالرغم من دخول لدتي معرة مصرين ورام حمدان  ضمن المناطق الخاضعة للهدنة المبرمة والمتعلقة بمدينة الزبداني بريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب.

ابن مدينة القصير لقي مصرعه في اللاذقية فعمت الفرحة أرجاء درعا

لقى الالعقيد أيمن عيوش مصرعه اليوم في معارك ضد كتائب الثوار في ريف اللاذقية الشمالي ما أسعد أهل درعا كثيراً و ذلك بسبب ما كان يقوم به العقيد من أذي و جرائم وانتهاكات لا يمكن تصورها أثناء قيادته لأعتى حواجز درعا إجراماً في وقتٍ سابقٍ في درعا.

هذا و كان العقيد أيمن عيوش كان المسؤول عن حاجز حميدة الطاهر في مركز محافظة درعا وهو ابن مدينة القصير في ريف حمص وابن العميد محمود عيوش المسؤول السابق عن قسم المرور في محافظة حمص.

و يعد مقتل العقيد أيمن عيوش خبر ساراً لكل الأهالي و الناشطين في مدينة درعا بأكملها .

الناشط محمد المسالمة قال في تعليق له أن ذكر العقيد أيمن عيوش لا بد و أنه سيتبعه جرائم و انتهاكات لا يمكن تصورها والذي عرف بإجرامه وقيامه بأول عملية إعدام ميداني في المدينة وكان أول نقطة تُقصف منها أحياء درعا المحررة.

هذا و صرح المسالمة الذي كان محتجزاً من قبل في الحاجز أنه كان من أقذر و أعتى السجون في سوريا و أن المحتجزين كانوا يتعرضون للإيذاء بالصعق بالكهرباء و والنوم على الأشواك و ربط المعتقلين في العراء ليلاً وسط البرد القاسي الشديد ناهيك عن عمليات الاغتصاب و الوفاة التي كانت تحدث ليلاً .

مقاتلات يُشتبه أنا روسية قصفت مناطق وقف اطلاق النار 

صرح المرصد السوري لحقوق الانسان أن طائرات حربية روسية قمت بضرب عدة ضربات جوية على مناطق في شمال غرب سوريا شملها اتفاق أبرمته الأطراف المتحاربة في سبتمبر الماضي كي يطبق فيها وقف لإطلاق النار مضيفاً أن القصف ضرب بلدتي معرة مصرين ورام حمدان في محافظة إدلب و هي التي توقف الضرب عليها منذ أواخر سبتمبر الماضي .

ولم يتضح إن كان هذا القصف الذي جرى سيهدد بانهيار الهدنة أم سيعتبر مجرد تجاوزات متبادلة لن تؤثر على ايقاف الهدنة .

وتسيطر قوات الأسد على الفوعة وكفريا، لكنهما تحت حصار قوات من المعارضة. وفي المقابل تتحصن قوات معارضة في الزبداني وتحاصرها قوات الأسد.

ويشمل الاتفاق الذي يراد له أن يسري لستة أشهر انسحابا آمنا لمقاتلي المعارضة من الزبداني وإجلاء مدنيين من الفوعة وكفريا.

مباشر مضادات الثوار تسقط طائرة حربية لجيش النظام في ريف حماة

تمكنت كتائب الثوار السورية من اسقاط طائرة حربية تابعة لقوات جيش النظام من طراز ميج MIG 21و ذلك باستخدام مضادات الطائرات وذلك أطراف مدينة السقيلبية الموالية لنظام الأسد في ريف حماة الغربي.

هذا و يأتي اسقاط الطائرة بعد ترصد الثوار لها خاصة بعد قيامها بعدة ضربات على ريف حماه الشمالي و ريف إدلب الجنوبي حسب افادات بعض المصادر الميدانية .

في سياق متصل،  استهدف الثوار بصاروخ تاو دبابة لجيش النظام  كانت متمركزة في حاجز المغيّر جنوب بلدة كفرنبوذة، ما أدى لتدميرها ومقتل طاقمها بالكامل.

و أثناء اختبائه في حفرة داخل تل عثمان في بريف حماة الشمالي الغربي تمكنت كتائب الثوار السورية من القبض على أحد عناصر الجيش النظامي ، بينما انفجرت راجمة صواريخ لجيش النظام  داخل قرية السقيلبية أثناء قصفها للقرى الخاضعة لسيطرة الثوار، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر جيش النظام .