اخر اخبار اليمن 6/11/2015 .. روسيا توجه صفعة للمخلوع صالح و تجلي رعاياها من اليمن .

صفعة قوية من روسيا على جبين المخلوع علي عبد الله صالح

قامت روسيا اليوم بتوجيه صفعة قوية على جبين الرئيس المخلوع علب عبد الله صالح بعد أن قامت بمد المواطنين اليمنيين بحمولة 20 طن من المساعدات و أعادت على متن نفس الطائرة جاليتها الروسية المقيمة باليمن بسبب النزاع الحالي في البلاد .

يأتي هذا الأمر بالتزامن مع تقدم قوات التحالف العربي و تحقيق نتائج ايجابية في صنعاء و الاقتراب من تحريرها من أيدي المتمردين .

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن إحدى طائراتها نقلت، اليوم الخميس، إلى صنعاء شحنة بوزن 20 طناً من المساعدات الإنسانية المخصصة لسكان اليمن، قبل أن تجلي على نفس الطائرة الرعايا الروس والأجانب في صنعاء.

 

هذا و ذهب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتقديم العزاء لدولة روسيا في ضحايا الطائرة المنكوبة التي سقطت بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية مطلع الاسبوع الجاري و ذلك في محاولة منه لاقناع روسيا بعدم اجلاء رعاياها من دولة اليمن و لكن رد روسيا بسحب رعاياها جاء صفعة قوية على جبين المخلوع .

و بحسب مصادر فإن زيارة صالح للسفارة الروسية تعد محاولة منه للتأثير على سوريا لاقلاعه من اليمن في ظل الحروب و الظروف التي تمر بها البلاد .

طائرات التحالف تتوقف عن القصف و الرشاشات الثقيلة تملأ سماء صنعاء

توقفت القوات الجوية لألتحالف العربي المشترك بقيادة المملكة العربية السعودية عن قصف مواقع ميليشيا الحوثي و الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في العاصمة اليمنية صنعاء هذا و ارتفعت أصوات الرشاشات الثقيلة و الكلاشنكوف بطريقة مريبة أثارت الرعب بين صفوف السكان المدنيين .

هذا و يعاني سكان مدينة صنعاء عاصمة اليمن من تكرار مثل هذه الحادثة منذ سقوط العاصمة اليمنية في أيدي ميليشيا الحوثي و يشكو الأهالي من الخوف من تزايد مثل هذه الأحداث و الظاهرة كل يوم خاصة بعد عدم وجود قوات قادرة على القبض على المنفذ و إيقافه و ذلك خاصة مع وجود العديد من الأطفال و النساء في المدينة .

مسؤل سعودي : الحوثيون وافقوا على الانسحاب من صنعاء و المدن اليمنية و نحن متفائلون

أعلن مسؤول سعودي عن موافقة القوات الحوثية على التفاوض بشأن الانسحاب من مدينة صنعاء و بعد محاولتهم الالتفاف على ذلك .

و عبر السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله العلمي عن تفاؤله بالتفاوض مع قوات الحوثي و عقد المحادثات بين الأطراف اليمنية مطلع الشهر الحالي بعد التحضير و التجهيز لمدة أسابيع .

وأضاف السفير السعودي خلال لقائه مع مسؤولين يمنيين في الولايات المتحدة “إننا متفائلون. نأمل أن تجري هذه المحادثات”.

 

هذا و يذكر أن التحالف العربي بقيادة القوات السعودية بدأ بالقصف الجوي ضد المتمردين منذ مطلع شهر مارس الماضي .

من جهته أعلن سفير اليمن لدى الأمم المتحدة أن المفاوضات التي ستجرى يتم فقط وضع اللمسات النهائية لها و أن مبعوث الأمم المتحدة في الأراضي اليمنية سوف يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل للإعلان ع ذلك رسمياً .

يذكر و أن قوات ميليشيا الحوثي كانت قد سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء منذ شهر سبتمبر من العام الماضي و عدة مناطق يمنية أخرى و ذلك بمساعدة من أنصار الرئيس المخلوع على عبد الله صالح .

و في يوليو الماضي تمكنت القوات الموالية للحكومة تمكنت من استعادة خمس محافظات في جنوب البلاد بعد مساعدة من التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية .

روسيا تهدد للمرة الأولى بالتدخل العسكري في اليمن 

للمرة الأولى لمح الرئيس الروسي فلاديميير بوتين عن امكانية التدخل العسكري لروسيا في اليمن بعد اعلانه في المؤتمر الأخير على أن روسيا ستعمل على حماية رعاياها في كل المناطق التي تشهد نزاعات بما فيها سوريا و اليمن و ليبيا .

يذكر أن هذا التصريح يعد أول مرة يشير فيها فلايديمير بوتين إلى امكانية التدخل العسكري في الأراضي اليمنية منذ اندلاع الأحداث بالبلاد .

هذا و تدخلت روسيا في الحرب ضد قوات بشار الأسد و ايران في روسيا منذ الشهر الماضي و أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في كلمته أمام المؤتمر العالمي الخامس لأبناء روسيا في المهجر، إن المواطنين الذين وجدوا أنفسهم خارج روسيا لأسباب مختلفة يتعين أن يكونوا على قناعة وثقة بأننا سنحمي مصالحهم على الدوام.

هذا بينما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية أنه هناك طائرة روسية حلت بمطار صنعاء تحمل اغاثات و أعلنت ايران أن الطائرة الروسية كسرت الحاجز الجوي الذي فرضته القوات العربية على اليمن .