اخر اخبار سوريا 7/11/2015 .. «يونيسيف»: الكوليرا انتشرت من العراق إلى سوريا والبحرين والكويت

الجيش السوري الحر يمفي أية موافقة على لقاء مسؤلين روس في أبو ظبي 

بعداعلان وكالات أنباء روسية نفى الجيش الحر تماماً أية أخبار تربطه باجتماع بين ثمانية و عشرين 28 فصيل منه مع مسؤلين روس في مدينة أبو ظبي .

وشدد “الجيش الحر”, في بيان على انه “من غير الممكن الجلوس مع الروس في ظل احتلالهم الحالي لسوريا واستهدافهم للمدنيين والمستفيات ومواقع الجيش الحر الذي يحارب داعش والنظام على حد سواء”.

 

هذا و كانت وسائل إعلام روسية كانت قد أعلنت عن موافقة مسؤلين بالجيش السوري الحر على لقاء مع مسؤلين روس من وزارتي الدفاع و الخارجية .

واردف البيان ان “ان الحجة التي استندت اليها روسيا في عدوانها على الشعب السوري وهي حرب داعش باتت واهية ومفضوحة فانه بالحصائيات نجد ان اكثر من 90 بالمثة من الهجمات الروسية كانت على فصائل معارضة واكثرها اصاب اهدافا مدنية كالمافي والمدارس مما يصنف دوليا كجرائم حرب  وكل ذلك موثق اصولا “.

 

هذا و كانت فصائل الجيش السوري الحر كانت قد رفضت تماماً مقترح لافروف بإجراء انتخابات رئاسية و برلمانية مبكرة في سوريا مطالبين روسيا بوقف القصف على الأراضي السورية .

الائتلاف يقدم مزكرة تفيد بعدم شرعية الضربات الروسية في الأراضي السورية

قدم الائتلاف الوطني المعارض السوري مذكرة اعتراض تضمنت دراسات قانونية يوم الجمعة للاتحاد الاوروبي تفيد بعدم شرعية الضربات الروسية المجهة للأراضي السورية و أنها تحمل مخالفات مباشرة للقانون الدولي .

و ذكر السيد هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف أنه بعد مضي شهر من الضربات الروسية في سوريا تبين أن ما ضربته روسيا كان مواقع للمدنيين و مقرات الجيش السوري الحر مضيفاً على ذلك أن ذلك يبين حقيقة  هدف روسيا في الاستمرار في قتل الشعب السوري، والقضاء على ثورته، وتدمير ما تبقى من المرافق الحيوية، والبنى التحتية في سوريا استكمالاً لما بدأه النظام وقواته عبر مئات الغارات الجوية لسلاح الجو الروسي بشكل يومي.

وأشار المالح إلى أن الغارات الروسية أدت إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين من بينهم العديد من النساء والأطفال، وأدت إلى دمار كبير في المباني والمؤسسات الخدمية والمرافق الصحية، ما نتج عن ذلك زيادة في عدد النازحين والمهاجرين من الأراضي السورية . 

أوضح المالح أن “العدوان يخالف الفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة في عدم جواز استعمال القوة في العلاقات الدولية، كما يخالف المادة الرابعة والعشرين والتي توجب على روسيا الحفاظ على السلم والأمن الدوليين كونها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن“.

هذا و كان الائتلاف الوطني المعارض كان قد صرح سابقاً بضرورة وقف العدوان على سوريا و القصف الجوي بشتى أنواعه و وجوب الالتزام بمبادئ جنيف و خاصة القانون رقم 2118 و الذي يشير إلى تشكيل هيئة حاكمة انتقالية للبلاد و تكون لها كافة الصلاحيات و السلطة و أنه يجب انتقال السلطة السورية إلى نظام مدني مستقل .

لافروف يدعو اليونسكو لحصر الأضرار الأثرية في روسيا

عقب لقائه في باريس يوم الجمعة مع ايرينا بوكوفونا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ، أعلن سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي عن طلبه من منظمة اليونسكو في أن ترسل بعثة لها للأراضي السورية تقيم من خلالها حجم الأضرار اللاحقة للآثار السورية في ظل ما تمر به البلاد من قصف و دمار .

و قال وزير الخارجية الروسي في تصريحه أن هذا التراث الباقي من الثقافة يعد ثراء مشترك ” لنا ” جميعاً و الذي يدمره هؤلاء المسلحون الهمجيون .

وأضاف أنه على ثقة تامة بأن “اليونسكو ستعمل وفق تفويضها عندما ستسمح بذلك الأوضاع الأمنية بعد طرد البرابرة من تلك المناطق، وسترسل بعثات خبراء إلى هناك لكي نفهم كيف يمكننا أن نسهم في ترميم هذا التراث الثقافي الذي لا يقدر بثمن”.

 

«يونيسيف»: الكوليرا انتشرت من العراق إلى سوريا والبحرين والكويت

أعرب مدير صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في العراق أن انتشار و تفشي الكوليرا امتد ليشمل سوريا و البحرين و الكويت وسط مخاوف من تحوله لوباء اقليمي مع الاستعداد لزيارة الملايين الشيعيين لزيارة مزاراتهم الشيعية بالعراق .

و قال المرصد أن الكوليرا بإمكانها أن تؤدي إلى الوفاة في خلال ساعات مشيراً أنه تمت اصابة ما يزيد عن الألفين شخص في العراق منذ سبتمبر الماضي و لقي ستة مصرعهم بسبب المرض .

وقال بيتر هوكينز مدير اليونيسيف في العراق أن التفشي “لديه قوة دفع اقليمية بالفعل وخطر هذا يمكن أن يزيد بمجيء اناس من شتى انحاء المنطقة إلى العراق. الكويت والبحرين وسوريا بها حالات مؤكدة بالفعل.”