اخر اخبار سوريا 13 نوفمبر 2015 ..وزير الخارجية الألماني يبحث مع نظيره العماني غدًا الأوضاع في اليمن وسوريا

نصر الله : عجز أمريكا واضح في سوريا و اليمن

صرح حسن نصر الله الأمين العام لحزب نصر الله اللبناني أن أمريكا عاجزة عن حل أية مشاكل في كل من سوريا و اليمن و أنها غير قادرة على خوض و حسم أية معارك هناك .

جاء ذلك التصريح في كلمة نصر الله في احتفالية ” يوم شهيد حزب الله ” في بيروت و تكلم نصر الله عن زيارة بنيامين نتنياهو و زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية مشيراً إلى أن أمريكا تسعى دائماً للحرب على لبنان و أن الحرب على لبنان في أجندة كل من اسرائيل و أمريكا دائماً إلا أنه يستبعد ذلك حالياً و ذلك لأن اسرائيل لا تملك القدرة على ذلك الآن وندعو البعض في لبنان أن لا يكونوا شركاء أوباما ونتنياهو في الحرب على المقاومة.
وأكد نصر الله أن حزب الله ستعمل على حماية لبنان من العدو الصهيوني ومن الخطر التكفيري، على حد وصفه.

وزير الخارجية الألماني يبحث مع نظيره العماني غدًا الأوضاع في اليمن وسوريا

يبحث السيد فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني مع السيد يوسف بن علوي بن عبد الله وزير الخارجية العماني يبحثان سوياً إيجاد حلول سلمية و سريعة للأزمة في كل من سوريا و اليمن و الأوضاع المتأزمة في البلدين و ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الألمانية بيرلين و ذلك في ضوء الاجتماع المنعقد يوم السبت القادم في فيينا إن شاء الله .

ويشارك فى اجتماع فينا عدد من وزراء الخارجية والمسئولين الأوروبيين يتصدرهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

يذكر أن الاجتماع الذي يرتقبه عديد الدول يوم السبت المقبل في فيينا سوف تقابله العديد من المشاكل و التحديات و التهديدات سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي التي يمكن أن ينذر بها تفاقم الأزمة السورية، يومًا بعد آخر، جراء تجاهل خطر الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل “داعش” على السلم والأمن العالميين.
يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سوف يشارك في اجتماع فيينا 2، كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن مشاركة الصين في اجتماع فيينا المزمع عقده في الرابع عشر من الشهر الجاري بعد فشل الاجتماع الأول الذي عقد في الثلاثين من أكتوبر الماضي.

سقوط بلدة الحاضر في قبضة قوات النظام 

تمكنت قوات بشار الأسد بمعاونة بعض عناصر ميليشيات حزب الله من السيطرة على بلدة الحاضر الواقعة في ريف حلف الجنوبي .

هذا و اعتبر المرصد السوري لحقوق الانسان أن سيطرة قوات النظام السوري على بلدة الحاضر تجعلها قريبة من طريق دمشق حلب الدولي الذي تسيطر الفصائل على أجزاء كبيرة منه منذ عام 2012 .

و على صعيد آخر أفادت شبكة سوريا مباشر أن ثلاث مقاتلات روسية قامت بقصف ريف درعا بالتنسيق مع طيران  قوات الاحتلال الإسرائيلية  ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين.

روسيا: داعش و النصرة يمتلكون أسلحة كيميائية

صرحت السيدة ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية أن مسلحي تنظيمي داعش و النصرة يملكون العديد من الأسلحة و الذخائر و بكميات كبيرة .

وقالت زاخاروفا -في تصريحات خلال مؤتمر صحفي نقلتها وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية- “نؤكد أن مسلحي داعش وجبهة النصرة يواصلان الحصول على شحنات كبيرة من الأسلحة والذخائر.. كما ترون، إن المسألة التي يطرحها الجانب الروسي مرارا حول مصادر تمويل الجماعات الإرهابية، لا تزال مفتوحة”.

و أضافت زاخاروفا أن تنظيم داعش و ما شابهه من التنظيمات الارهابية في الشرق الأوسط نجحت في الحصول على العديد من الأسلحة الكيميائية المتطورة و تقنيات تفعيلها .

وقالت الناطقة “وفق المعطيات.. حصل تنظيم داعش وغيره من المجموعات المتطرفة في الشرق الأوسط على عناصر وتقنية لإنتاج الأسلحة الكيميائية وهم يستعملونها في سوريا والعراق”.
وأضافت زاخاروفا “إذا كان الحديث قد دار، في وقت سابق، عن استخدامهم الكلور المنزلي والصناعي كسلاح كيميائي، الآن، هناك معلومات مؤكدة تفيد باستخدام مواد سامة قتالية”.