اخر اخبار سوريا 14 نوفمبر : بوتين : لا أملك أن أطالب الأسد بالتنحي

الصحة العالمية : صعوبة في تقديم مساعدات صحية لسوريا

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عكلية توصيل مساعدات صحية لدولة سوريا باتت شبه مستحيلة حالياً و ذلك في المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي و التي يصل تعداد من يسكنوها حالياً إلى 1.7 مليون شخص حتى الآن .

وصرحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا إليزابيث هوف أن مصدر القلق في العملية حالياً هو ايجاد طرق لإيصال المساعدات و خاصة في الأزمة و العنف التي تشهدها البلاد حالياً فهذا يصعب عملية ايصال المساعدات و يجعلها شبه مستحيلة في مناطق عديدة و أوضحت أن ايصال المساعدات لسكان المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي هي التحدي الأكبر بالنسبة للمنظمة حالياً خاصة أن سكان هذه المناطق يبلغ 1.7 مليون شخص.

وبحسب المنظمة فإن أعمال العنف في سوريا تخلف يوميا 25 ألف جريح من المدنيين والمقاتلين فيما أغلق أو تراجع أداء 113 مستشفى كانت تعمل في سوريا قبل النزاع.

وما بقي مفتوحا من هذه المستشفيات يعاني خصوصا بسبب نقص التزود بالكهرباء ونقص العاملين.

بوتين : روسيا ذات سيادة و لا أملك مطالبة الأسد بالتنحي 

عشية اجتماع فيينا المنتظر يوم السبت أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يملك حق مطالبة بشار الأسد بالتنحي عن السلطة و أن سوريا دولة ذات سيادة وليس لي الحق في ذلك كما يفعله آخرون غربيون .

وقال بوتين في مقابلة نشرت على موقع الكرملين الإلكتروني إن “سوريا دولة ذات سيادة وبشار الأسد هو الرئيس المنتخب من الشعب. فهل يحق لنا أن نناقش معه مسائل كهذه؟ بالطبع لا”.

و أضاف  بوتين أن الذين يعتبرون أنفسهم استثنائيون و يفرضون إرادتهم دون وجه حق انما هي تصرفات وقحة في إشارة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها من المطالبين برحيل بشار الاسد و نظامه .

وأعاد بوتين التأكيد على أن التدخل الجوي الروسي في سوريا الذي بدء نهاية سبتمبر، سيستمر إلى جانب العملية الهجومية للقوات الحكومية السورية.

وأشار إلى أن “القوات الروسية لديها هدف واضح، وهو توفير الدعم الجوي لهجوم الجيشالسوري ضد الإرهابيين. ووجود قواتنا مرتبط حصرًا بتحقيق هذا الهدف”.

وزارة الدفاع الروسية تنفي نشر S-400 في سوريا

نفت وزارة الدفاع الروسية على لسان إيجور كوناشينكوف المتحدث الرسمي باسم الوزارة نفت كل ما قيل و نشر حول نشر صواريخ  S-400 مضادات الطائرات في القاعدة الجوية في حميميم في إشارة إلى صحيفة الديلي ميل البريطانية هذا و تعد صواريخ S -400من أحدث أنظمة الصواريخ و أعلاها تقنية في مجال مضادات الطائرات .

ونقلت وكالة سبوتنيك الوسية عن كوناشينكوف: “قبل تخويف البريطانيين والعالم بمنظومات الصواريخ المضادة للطائرات إس-400، كان عليكم على الأقل الإطلاع عليها من خلال موقع ويكيبيديا أو زيارة موقع وزارة الدفاع الروسية”، مشيرا إلى أن كاتبي المقال حينها كانوا سيملكون تصورا عن مكونات المنظومات والمساحة التي تلزمها.

 

سلاح الجو الروسي ينفذ 107 طلعة و يصيب 289 هدفاً في يومين

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الجمعة إن سلاح الجو الروسي نفذ 107 طلعات وأصاب 289 هدفا “إرهابيا” في سوريا يومي 11 و12 نوفمبر تشرين الثاني.

وأضافت الوزارة أن الطائرات الروسية قصفت أهدافا في محافظات حلب ودمشق وإدلب واللاذقية وحماة ودرعا وحمص ودير الزور.