التخطي إلى المحتوى
اخر اخبار سوريا 15 نوفمبر : تعرف على نتائج اجتماع فيينا و تابع أيضاً حرق عدد من مخيمات اللاجئين السوريين عقب تفجيرات باريس

كيري : الأسد مغناطيس جاذب للعناصر المسلحة في سوريا

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه يأمل في أن يخضع بشار الأسد لطلبات واشنطن و يوافق على الجلوس على مائدة المفاوضات مع ممثلي المعارضية السورية مضيفًا: ” بشار الأسد أصبح كالمغناطيس الجاذب للعناصر المسلحة الراغبة في الوصول إلى سوريا”.

و أضاف كيري عقب اجتماع فيينا حول الشأن السوري أن  بعض المشاركين في اجتماع فيينا، أخبرونا بأن الأسد مستعد لخوض مفاوضات جادة وأن يكون هناك مسار انتقالى.

روسيا تطلب استفتاء على دستور جديد لسوريا يليه انتخابات رئاسية

طالب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف طالب الشعب السوري بالموافقة على اجراء انتخابات رئاسية بعد عام و نصف من الآن مشيرا إلى أنه يمكن الآن أن يتم إطلاق العملية السياسية فى سوريا.

هذا و طالب لافروف خلال كلمته في فيينا أن يجب البدء في المسار السياسي لحل الأزمة السورية و محاولة إيجاد حلول قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن داعش وجبهة النصرة من الجماعات الإرهابية.

كيري : مجلس الأمن يوافق على إصدار قرار وقف النار في سوريا 

صرح وزير الخارجية الأمريكية جون كيري عقب انتهاء اجتماع فيينا بشأن الأزمة السورية أن الأطراف المشاركة في المحادثات حول الأزمة السورية اتفقت على سلسلة خطوات تسهل بها إنهاء الصراع و الأزمة السورية .

وقال جون كيري إن الأطراف وافقت على الحاجة لبدء عملية سياسية بين الحكومة السورية والمعارضة بحلول الأول من يناير القادم متابعاً أن الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن وافقوا على إصدار قرار لصالح وقف إطلاق النار في سوريا.
هذا و كان قد بدأ في العاصمة النمساوية فيينا يوم السبت اجتماع دولي يشارك فيه ممثلون لنحو عشرين هيئة ودولة، بحضور الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وفرنسا والسعودية وإيران، سعياً لإيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا على خلفية اعتداءات غير مسبوقة في باريس وخلافات تتعلق بمصير بشار الأسد .

اعتداءات باريس: جواز سفر أحد القتلى يعود للاجئ سوري

عثرت قوات الشرطة الفرنسية على جواز سفر سوري بجوار أحد الجثث في موقع من مواقع تفجيرات باريس يوم الجمعة الماضية في الهجوم على قاعة باتكلان  في باريس، يعود إلى طالب لجوء تم تسجيله في جزيرة يونانية في أكتوبر الماضي .

و في السياق ذاته صرح السيد نيكوس توسكاس وزير حماية المواطنين اليوناني أن حامل جواز السفر الذي عثر عليه عبر من جزيرة ليروس اليونانية في الثالث من اكتوبر الماضي و أنه تم تسجيله وفقاً للقوانين الأوروبية .

ولم يتم التأكيد أن جواز السفر يعود لأحد المهاجمين، إلا أن الشرطة الفرنسية تواصل تحقيقاتها.

وزير الخارجية الأمريكية : ندعم فترة انتقالية في سوريا لمدة 6 أشهر 

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكية أن الحرب المستمرة في سوريا منذ عدة سنوات قد مهدت الطريق أمام تنظيم داعش الارهابي و غيره من التنظيمات التي تسير على نفس الخطى الارهابي .

و أشار جون كيري عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي في فيينا أنه لا يمكن الانتصار على داعش و هزيمتها إلا بعد وضع حداً للحرب في سوريا و حل الأزمة مشيراً إلى أن اجتماع فيينا قد شهد خلافات و انقسامات حول مصير بقاء بشار الأسد .وتابع، “لم نأتى لفرض إرادتنا على الشعب السوري ولكن العكس”، مؤكدا أنه آن الآوان لوضع حد لسفك الدماء في سوريا وأن يخوض الشعب السورى تجربة إعادة إعمار سوريا.
وأكمل وزير الخارجية الأمريكي، “أحرزنا تقدما ملحوظا فى ضوء التوافق حول الخطوات التى من شأنها التعجيل بنهاية الحرب في سوريا”، مستطردا “شددنا على ضرورة البدء فى مفاوضات بين النظام والمعارضة السورية تحت إشراف أممي”.
واختتم، “ندعم فترة انتقالية 6 أشهر في سوريا حتى تنظيم انتخابات حرة فى غضون 18 شهرا”.

التعليقات