اخر اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 5 يناير 2016 : الجائفي يظهر أخيراً و اليمن أول القاطعين للعلاقات مع إيران

الجائفي يظهر أخيراً ويحدد موقفه من الحرب

بعد غياب منذ بداية أحداث اليمن ، ظهر لأول مرة اللواء علي الجائفي قائد قوات الاحتياط و برفقته عدد من الشخصيات العسكرية و ذلك في أول لقاء رسمي له مع وفد ممن يسمون أنفسهم ” اللجنة الثورية ” التابعة لعبد الملك الحوثي .

هذا و حسب ما قد ورد إلينا فإن الجائفي قد اجتمع يوم الاثنين مع عدد من العسكريين من ضمنهم اللواء علي خيران و الذي قد عُين من قِبل الحوثيين كـ”قائم بأعمال وزير الدفاع” .

و خلال اللقاء قال الجائفي : 

سنظل أوفياء للوطن و القيم و أن نقدم لهذا الوطن و الشعب كل ما يمكن أن نقدمه و لن ننثني أو نتراجع تحت أي ضغوط أو تأثير .

يذكر أن اللواء الجائفي برغم تعيينه من قِبل الرئيس هادي في منصب قائد قوات الاحتياط إلا أنه قد ظهر بشكل محايد منذ اندلاع الأحداث اليمنية في عام 2014 .

اليمن تنضم للدول العربية التي قطعت العلاقات مع إيران 

بعد أن تم اقتحام السفارة السعودية في طهران و كذلك القنصلية التابعة للملكة العربية السعودية في مشهد بإيران اعتراضاً على اعدام السعودية لشيعي إيراني ، زادت حدة التوتر بين دول الخليج و دولة إيران لحد لم تصل إليه من قِبل و في أول رد فعل من المملكة العربية السعودية على ذلك قطع العلاقات مع إيران .

هذا و قد انضم عدد من الدول العربية التي اعترضت على تدخل إيران في الشأن الداخلي للملكة العربية السعودية و قامت بعض الدول بقطع العلاقات جزئياً و كلياً مع الدولة الفارسية .

من ضمن هذه الدول كانت اليمن و التي كانت من أول الداعمين للملكة العربية السعودية و التي كانت قد قطعت العلاقات مع إيران منذ اكتوبر الماضي بعد مساندتها للحوثيين في الأزمة و المعارك اليمنية الداخلية .

هذا و دخلت البحرين أيضاً مع الدول التي قطعت العلاقات مع إيران حيث طلبت من جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية بالمنامة مغادرة البلاد خلال مدة أقصاها 48 ساعة فقط كما أوقفت البعثة البعثة الدبلوماسية في إيران و قررت سحب و عودة جميع أعضائها للبلاد .

و قد قامت الامارات العربية المتحدة بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع إيران و إنزالها إلا درجة القائم بأعمال فقط كما قللت عددت الدبلوماسيين الايرانيين في الامارات العربية المتحدة .

أما على المستوى الأفريقي فقامت السودان في أسرع رد فعل لأحداث السفارة و القنصلية التابعة للسعودية قامت بطرد السفير الايراني من البلاد كما أغلقت السفارة الايرانية في الخرطوم و استدعاء السفير السوداني في طهران مؤكدةً على لسان الفريق طه عثمان حسين مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية السودانية و مجلس الوزراء على إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة و ذلك عبر نهج طائفي إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

 محافظ لحج يؤكد على ضرورة وجود التأييد الشعبي 

أعرب السيد ناصر محمد الخبلي محافظ محافظة لحج عن ضرورة تواجد الدعم و التأييد الشعبي للمقاومة الشعبية لتواصل تقدمها في الجنوب .

هذا كما قال أن من أهم أولوياته هي تثبيت الأمن و الاستقرار في المحافظة لكي يستطيع من معالجة باقي الملفات .

هذا و في تصريحات صرح الخبلي قائلا :

هناك خطة متكاملة لمعالجة جميع الملفات سواء الأمنية أو الاقتصادية أو التنموية أو الخدماتية، مبينا أن نجاح الخطة في تحقيق أهدافها يعتمد على مدى تجاوب أبناء المحافظة و تعاون القيادة السياسية و الأشقاء في دول التحالف العربي.