نتائج الانتخابت الامريكية النهائية 2016  .. ترامب رئيس للولايات المتحدة رغم دعم أوباما لهيلاري كلينتون بالسفر إلي فلوريدا مرتين.
رئيس امريكا 2016

خلال الساعات الأخيرة من التصويت لاختيار رئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية إدعي المرشح الجمهوري دونالد ترامب في حديثه لقناة فوكس نيوز وجود خلل في ماكينات الإقتراع تقلب اصوات الناخبين لصالح الديموقراطية هيلاري كلينتون مما تسبب في اشعال اللحظات الاخيرة قبل غلق ابواب الاقتراع.

كما اتهمت حملة ترامب أيضا مسئولي العملية الإنتخابية في مدينه لاس فيجاس في ولاية نيفادا بأنهم اخترقوا قوانين الانتخابات الامريكية في الولاية، هذا وقد تقدمت الحملة باتهام رسمي في شكوي قضائية أنهم علي تنسيق متعمد مع اعضاء الحزب الديموقراطي وممثلته في الانتخابات هيلاري كلينتون. و زعم مسئولين في حمله دونالد ترامب ان المسئولين عن العملية الانتخابية قد سمحوا بفتح أحد مراكز الاقتراع لمزيد من الوقت مما يعطي اعضاء الحزب الديموقراطي الفرصة لزيادة عدد الأصوات لصالح مرشحتهم كلينتون.

بينما رفضت السلطات في نيفادا الاتهامات التي وجهها دونالدوترامب للمسئولين عن الانتخابات بتمديد عمل مراكز التصويت في الولاية قائلة أن المراكز أغلقت في موعدها المحدد بعد أن تمكن الناس الذين كانوا ينتظرون أدوارهم في طوابير من الإدلاء بأصواتهم.

وذكرت شبكة فوكس نيوز أن هناك خطر علي وضع العملية الإنتخابية، وقال أيضا أن هناك شبهه تزوير تشوب العملية الإنتخابية، ومن ناحية أخري اعلنت نيويورك تايمز شكوي أن العديد من الناخبين الأمريكيين ابلغوا عن وجود حالات تحرش، كما اشتكوا من تعطل بعض الماكينات.

كما أعرب الناخبين الأمريكيين عن شعورهم بالغضب بسبب تعطل ماكينات التصويت كما كشفوان خوفهم من المطالبات بالكشف عن هوياتهم عند الإنتخاب رغم أن القانون لا يشترط هذ، هذا وقد قالت رئيسة لجنة المحامين للحقوق المدنية كرستين كلارك أن اغلب الشكاوي في الانتخابات متعلقة بترويع الناخبين بوجود حالات من التحرش، ونقل موقع “ذا هيل” أن أغلب الشكاوي كانت تتعلق بوجود الأعطال في بعض ماكينات التصويت في ولايات نيويورك، اوهايو، تكساس، كنتاك ولاية نورث كارولينا.

تصويت المرشحين الغريمين في الانتخابات:

وجدير بالذكر أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب قد أدلي بصوته في مدرسة 59 في حي مانهاتن في مدينه نويورك، بينما المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون قد صوتت في الانتخابات مع زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون و بصحبة ابنتها تشيلسي في نيويورك.

وقفت شرطة نيويورك فتاتين شبه عاريتين بمركز الاقتراع الذي أدلي به دونالد ترامب بصوته، وكانت الفتاتين تردان علي تصريحات ترامب العنصرية ضد النساء والتي كانت قد انتشرت خلال فترة الدعاية الانتخابية.

المؤشرات الأولية لنتائج التصويت وفرص كل مرشح:

وتظهر المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات تقدم المرشحة الديموقراطيه هيلاري كلينتون بنسبه طفيفة علي غريمها ترامب فقد حصلت علي 46.3% مقابل 43.6 للمرشح ترامب، كما اظهرت كلينتون تفوقها في 3 من الولايات المؤثرة في نتيجة الانتخابات وهي اوهايو ونيفادا وفلوريدا، تري هل تكون هيلاري كلينتون أول سيدة تحكم البيت الأبيض؟!

بينما واصل ترامب تفوقه في 3 قري في ولاية نيوهامبشر التي بدأ فيها التصويت مع منتصف ليل الثلاثاء، وحصل علي 32 صوتا مقابل 25 صوتا حصدتها هيلاري كلينتون.

وأعلنت حملة ترامب عبر تويتر تقدم مرشحهم في ولايات نيويورك وبنسلفانيا ونيوهامشير وميشيجان.

وتشير تقديرات أولية لوكالة “رويترز” أن نسبة التصويت في الانتخابات الحالية قد تبلغ نحو 60 بالمئة، وهي النسبة الأعلي من عقود.

دعم أوباما لكلينتون:

هذا ومن المفترض أن يختار الناخبون الأمريكيون الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة خلفا للرئيس الحالي باراك أوباما الذي قد أعلن مسبقا دعمه الكامل لوزيرة خارجيته السابقه هيلاري كلينتون، قد سافر أوباما الي ولايه فلوريدا لدعوة الناخبين علي انتخاب كلينتون بإعتبارها امتداد لرؤية الحزب الديموقراطي للحكم.

ومن المفترض أن يبدا الرئيس الجديد ولايته في يناير القادم بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس الحالي باراك اوباما.