تعليق الاعلامى أحمد المسلماني علي فوز ترامب ونتائج استطلاعات الرأي وردود الأفعال العالمية على النتائج الأمريكية
ترامب

نقدم اكم مصر365، تعليق الاعلامى أحمد المسلماني علي فوز ترامب ونتائج استطلاعات الرأي وردود الأفعال العالمية على النتائج الأمريكية، تباينت ردود الأفعال علي مستوي العالم إثر اعلان فور مرشح الحزب الجمهوري الأمريكى “دونالد ترامب”، ليصبح بهذا الرئيس ال45 للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تباينة ردود الفعل ما بين الترحيب والحذر والقلق، حيث أن فوز ترامب كان نتيجة مغايرة تماما لكل استطلاعات الرأي التي خرجت بنتيجة تقدم غريمته الديموقراطية “هيلاري كلينتون”، حيث تعد صفعة كبري للإعلام ومراكز الدراسات واستطلاعات الرأي علي مستوي العالم التي تنبأت بفوز هيلاري كلينتون، و أوضح المسلماني أن أمريكا الآن بصدد تغير كبير في سياساتها نحو العالم وأن العالم أيضا سوف يتغير.

تعليق المسلماني علي فوز ترامب ونتائج استطلاعات الرأي :

وقد صرح المستشار السابق لرئيس الجمهورية، الكاتب السياسي المصري، “أحمد المسلماني”، أن نتيجة الأنتخابات الامريكية التى جاءت بالهزيمة لكلينتون وفوز ترامب، حيث قال المسلماني أن هيلاري كلينتون هي مرشحة لجزء من الولايات المتحدة الأمريكيه ودول غرب أوروبا فقط، بينما ترامب هو مرشح لباقي العالم تقريبا، وأضاف أن التغيير الأيديولوجي الذي من المتوقع أن يصيب العالم بعد فوز ترامب يشبه إلي حد كبير التغير الذي حدت في العام 1989 بسقوط جدار برلين، وأوضح أنه بسقوط السياسة الكلاسيكيه التي تمثلها هيلاري كلينتون سقط الكثير من نفوذ الإعلام ونفوذ صاحبة الجلالة، فقد أيد الإعلام والصحافة المرشحة الديموقراطية كلينتون تأييدا كاملا، كما قال أن مراكز التفكير الاستراتيجي الآن في مأزق كبير في حين أنن مراكز استطلاعات الرأي ابدا لن تعود إلي مكانتها السابق.
وأضاف أحمد المسلماني أنه بالرغم أن الولايات المتحدة الأمريكيه تعتبر دولة مؤسسات إلا أن مؤسسة الرئاسة هي الأهم ولها تأثير كبير في سياسه أمريكا الخارجية، ووصول التيار اليميني للحكم بفوز المرشح الجمهوري  دونالد ترامب سيؤثر بالطبع علي الكثير من الملفات الشائكة مثل الحرب علي الأرهاب وعلاقات أمريكا وروسيا وسوف يجعل العالم علي حافة المجهول، مختتما حديثه بأن ما حدق نقطة نهاية سطر وبداية آخر جديد.

رد فعل مصر علي فوز ترامب :

وعلي صعيد آخر فقد رحبت مصر في أول رد فعل علي مستوي العالم بإعلان فوز ترامب، وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي ترامب متمنيا زيادة التعاون بين البلدين، وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها لوسائل الإعلام اليوم الاربعاء أن مصر تتمني أن تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تحسنا في فترة حكم الرئيس ترامب للولايات المتحدة متطلعا الي مزيد من التعاون بينهما للقضاء علي الإرهاب وتعزيز الإستقرار في المنطقة.

في الرياض الحذر يشوب الموقف :

ينما استقبلت الرياض نبأ فوز ترامب بالحذر، إلا أن ملك السعودية الملك سلمان قد ارسل برقية تهنئة لترامب متمنيا تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين لما فيه المصلحة.

تطلع روسي إلي تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو:

وبالنسبة إلي روسيا فقد أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة تهنئة إلي ترامب قائلا أن الحوار بين كلا من أمريكا وروسيا يصب في مصلحة البلدين، وفي بيان أصدره الكرملين اليوم أعرب الرئيس بوتين عن آماله في ترميم العلاقات الثنائية بين البلدين وطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة التعاون الفعال لمعالجة الملفات الدولية الساخنة، ودعا الرئيس الروسي إلي خلق حوار بين موسكو وواشنطن ليكون هذا في مصلحة البلدين.

رد الفعل الصيني علي وصول ترامب للبيت الأبيض :

بينما هنأ الرئيس الصيني شي جينبينغ دونالد ترامب في مكالمة هاتفية علي الفوز في الإنتخابات كما أعلن التليفزيون الرسمي في الصين في تقرير له اليوم الاربعاء، ونقلت قناة سي سي تي في التلفزيونية عن الرئيس تقديره واحترامه للعلاقات بين واشنطن وبكين وتطلعه إلي التعامل باحترام متبادل بين البلدين.

القلق يسيطر علي الوضع في الاتحاد الاوروبي:

وفي الاتحاد الأوروبي الذي استقبل خبر فوز ترامب بالقلق أعربت فيدريكا موغريني مسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد عن ثقتها بأن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوروبي أقوي من أن تتأثر بالتغيير الذي يطرا علي السياسات الداخليه لأمريكا، وقالت فيدريكا موغريني عن فوز ترامب “سنواصل العمل معا “.
وعلي الجانب الآخر فقد أعلن رئيس الكتلة الإشتراكية والديموقراطية في البرلمان الاوروبي، “جياني بيتيلا”، أن فوز ترامب بحكم الولايات المتحدة مخيف بالنسبة للجميع ولكن من الخطأ وصف من انتخبوا ترامب ومن يثقون بلوبان وفاراج زعيما الحزب الذي دعا إلي استقلال بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي، واوربان وغيرهم ممن يمثلون التيار اليميني المتطرف أنهم جهلة أو برابرة وطالب الحكام أن يستمعوا اليهم لأنهم خسروا بسبب العولمة ولابد من احترام مشاعرهم.

رئيس الحكومة المجري الديموقراطية مازالت حية :

أما في المجر فقد عبر رئيس الحكومة المجري فيكتور اوربان عن ترحيبه لفوز ترامب ووصوله إلي الحكم ووصفه بأنه خبر عظيم، وقال ايضا أنه بفوز ترامب فإن  الديموقراطية مازالت حية.
يذكر ان فيكتور اوربان قد صرح في يوليو الماضي إن السياسات التي يتبناها ترامب في ملفات الهجرة وسياسته الخارجية حيوية بالنسبة لبودابست، بينما وصف سياسات كلينتون بأنها قاتلة.

تركيا تطالب بتسليم عبد الله جول :

وفي تركيا أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن طموحه بأن يؤدي وصول ترامب للبيت الأبيض إلي حطوات ايجابية في الشرق الأوسط، وعبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر هنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو دونالد ترامب بالفوز بنتيجة الانتخابات وأضاف أن تركيا تأمل في تعزيز العلاقات المبنية علي الثقه والتعاون بين البلدين.

وقال علي يلدريم رئيس الحكومة التركية ان العلاقات بين أمريكا وتركيا ستشهد تطور كبير إذا ما سلمت امريكا عبد الله جول إلي تركيا.