فوز حسن روحاني بانتخابات الرئاسة الإيرانية بأغلبية الأصوات
حسن روحاني

أعلن وزير الداخلية الإيراني” عبدالرضا رحماني” فوز حسن روحاني بفترة رئاسة ثانية في إيران بأغلبية الأصوات فحاز علي 23.5 مليون صوت بنسبة 57% مقابل 15.7 مليون صوت بسنبة 38.5 لمنافسه رئيسي، وقد عدد المصوتين في الانتخابات 41.2 ناخب، ووصف رحماني الاقبال علي التصويت بأنه إقبال تاريخي وكان الإقبال بشكل غير متوقع.

هذا وقد صرح حسن روحاني الفائز بولايته الثانية فى انتخابات الرئاسة الإيرانية أن الفائز الحقيقي في الانتخابات الإيرانية هو الشعب الإيراني، هذا وسوف يلقي روحاني خطاباً علي الشعب بمناسبة فوزه في الانتخابات .

الجدير بالذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد أعلن أن سوف يتعاون مع الرئيس المنتخب حسن روحاني لتحقيق المزيد من الاستقرار في المنطقة، وقد عبر روحاني عن شكرة وتقديره للشعب الايراني في مشاركته في الانتخابات التي وصفها بالمشاركة الحماسية الواسعة في الانتخابات .

وقد صرح”إسحاق جهانغيري” نائب لارئيس الذي قد انسحب من الانتخابات قبل أسبوع من انتخابات الرئاسة الإيرانية قائلا أهنئ الأمة الإيرانية بهذا الفوز العظيم والملحمة الانتخابية الكبيرة التي سطرها الشعب الإيراني وأثبت أنه علي الطريق الصحيح طريق الأمل والحكمة.

وكانت اللجنة التابعة للإنتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية قد مدت فترة التصويت لمدة 5 سعات أثناء العملية الانتخابية بسبب زيادة الإقبال الغير متوقعة علي التصويت وقد أعتبر الرئيس السوري بشار الأسد فوز الرئيس حسن روحاني لفترة رئاسة ثانية عامل هام سوف يساعد في تعزيز مكانة إيران بالمنطقة بالأخص أن إيران حليف قوي لسوريا بالشرق الأوسط.