تأجيل نقل السفارة الامريكية من تل ابيب إلى القدس بقرار من ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

صرح الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم الخميس بقراره بان لا يتم نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس في الوقت الحالي ، لكي يتتم تجنب ما قد يعد حركة استفزازية ، في حين انه يحاول إحياء السلام بين كلا من الجانب الاسرائيلي و الجانب الفلسطيني.

و الجدير بالذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد وعد اكثر من مرة خلال حملته الانتخابية ، بنقل سفارة امريكيا من تل ابيب الى مدينة القدس ، التي تم اعلنها من اسرائيل عاصمة لها ، في حين يطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين ، كما تم تعين سفير اميركي من قبل ترامب يأخذ نفس الموقف . لكن منذ ان بدأت ولايته في شهر يناير ، التقى الرئيس الامريكي بكبارمن المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين في واشنطن و قد زار ترامب خلال جولته المنطقة المحتلة وتعهد بأن يجد حل دائم للنزاع.

و الجدير بالذكر ان الكونغرس كان قد اقر قانون في عام 1995، و وفقا لهذا القانون يجب ان يتم نقل السفارة الامريكية الى القدس ، وذلك يعتبر تأييد رمزي من جانب السياسة الامريكية لاسرائيل و اعتبار القدس عاصمة أبدية لها ، والجدير بالذكر ان القانون يضم بند يسمح للرئيس بأن يؤجل القرار كل 6 اشهر.

ويوم الخميس كان معياد تأجيل القرار لأول مرة منذ بداية عهد الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي اخذ موقف الرؤساء السابقين بيل كلينتون و جورج دبليو بوش و باراك اوباما من قبله بأن اصدر أمر الى وزير الخارجية الامريكية بـتأجيل قرار نقل السفارة.

و تم التصريح من قبل البيت الابيض انه لا يجب ان يتم فهم هذه الخطوة ،على انها تراجع امريكي عن الدعم الثابت لإسرائيل و التحالف بين الدولتين .

و ذكر ايضا في البيان ان الرئيس ترامب قد اخذ هذا القرار لكي تزيد فرص التوصل الى اتفاق من خلال التفاوض بين الجانب الاسرائيلي والجانب الفلسطيني ، و ذلك لكي يجد فرصة في تنفيذ واجبه في الدفاع عن مصالح الامن القومي الاميركي.