الكويت تخلف مصر فى العضوية الغير دائمة لمجلس الأمن

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بانتخاب ، خمس دول لتنضم إلى العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءاً من الأول من يناير عام 2018.

وأعلنت الأمم المتحدة أنه “من مجموعة الدول الأفريقية والآسيوية والمطلة على المحيط الهادئ، انضمت دولة الكويت للعضوية بحصولها على 188 صوتا، وكوت ديفوار (198 صوتا) وغينيا الاستوائية (185 صوتا)”.

وتابعت أن “فازت بولندا من قائمة دول شرق أوروبا، وفازت بيرو من قائمة الدول اللاتينية والكاريبية بعضوية المجلس”.

وأضافت أن “هولندا حصلت على 184 صوتا لتتولى عضوية المجلس لمدة عام،حيث تقتسم العضوية مع إيطاليا التي لها مقعداً في المجلس لسنة واحدة في العام الحالي”.

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة هم 10 دول بالانتخاب بالإضافة للدول الخمس دائمة العضوية وتتميز بامتلاكها حق “الفيتو” وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.

وجاء انتخاب هذه الدول الخمس غير الدائمة لتتولى مكان الدول التي انتهت فترة عضويتها وهي مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي. وإلى جانب هذه الدول يحتوى المجلس على خمس دول أخرى غير دائمة العضوية وتنتهي فترة عضويتهم عام 2018، وهي بوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان والسويد وإيطاليا التي ستحل محلها هولندا.

وصرح الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح” نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية إن “بلاده نالت اليوم حظاً كبيراً من ثقة المجتمع الدولي وأعضاء الأمم المتحدة الذين أعطوا أصواتهم لصالح انضمامها للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن”.