جولة جديدة لمحادثات استانا تعلن عنها روسيا

قامت الخارجية الروسية يوم السبت بإعلان جولة جديدة من محادثات السلام السورية ، يتم انعقدها في يومي الثاني عشر والثالث عشر من شهر يونيو و ذلك في مدينة استانا عاصمة كازاخستان.

وقال غينادي غاليتوف نائب وزير الخارجية الروسي، حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس، “ان لقاء جديدا سيعقد في آستانا في الثاني عشر والثالث عشر من حزيران/يونيو” ، و تم التوضيح من قبل غاليتوف ان الدعوات للمؤتمر تم توجيهها إلى كلا من ممثلي النظام وممثلي المعارضة.

و الجدير بالذكر ان السفير السوري في العاصمة موسكو رياض حداد ، قد صرح لوكالة ريا نوفوستي الرسمية في حين سابق، ان سوريا قد تلقت دعوة من اجل المشاركة في محادثات أستانا التي سيتم انعقدها في يومي 12- 13 من الشهر الحالي ، و تمت الافادة من مصدرين تابعين للمعارضة السورية ، بأنه لم يتم تلقي أي دعوة من أجل المشاركة حتى الان.

و الجدير بالذكر أن موسكو التي تعتبر الداعمة المحورية للمحادثات ، قد سبق لها ان اعلنت، انها تسعى لأجل عقد جولة جديدة في منتصف شهريونيو من دون ان تحديد اي مواعيد ، و يذكر ان كازاخستان التي ستقوم بأستضافة المفاوضات في عاصمتها بالأستانا انه لا يمكن لها ان تأكد أو تنفي الاتفاق على الموعد المحددة.

و يذكر ان جولة المحادثات الأخيرة في شهر مايو في استانا اتفقت كلا من روسيا وايران، حليفتا دمشق و السلطة الرسمية في سوريا ، ومن ناحية اخرى تركيا التي تقوم بدعم المعارضة على ان يتم إنشاء 4 مناطق من اجل تخفيف التصعيد في المناطق الاكثر عنفا في سوريا. و اصبح الاتفاق موضع التطبيق.

و الجدير بالذكر ان اقامة مناطق تخفيف التصعيد منذ ان تم الاتفاق عليها ، عمل على تراجع وتيرة القتال في مناطق كثيرة . لكنها تبقى من نقاط الأساسية التي يجب التفاوض عليها.

و على نفس السياق فأنه من المفترض ان تقوم الدول الثلاث قبل نهاية يوم الاحد بطرح المقترحات الاخيرة لترسيم هذه المناطق، و لكن على جانب اخر لاتزال الثلاث دول مختلفة بخصوص الدول التي قد يتم الطلب منها المساهمة بقوات لضمان الامن على المناطق