أول رد فعل لقطر بعد قطع الدول العربية علاقاتهم الدبلوماسية معها
ننشر قائمة مطالب الدول العربية المقاطعة من دولة قطر

قامت وزارة الخارجية القطرية بالرد على قطع علاقات الدول العربية معها فى بيان رسمي صدر من وزارة الخارجية القطرية صباح اليوم الإثنين ، حيث أعربت قطر عن أسفها لصدور القرارات التي خرجت من كلاً من السعودية والبحرين والإمارات بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارة القطرية.

اعتبرت قطر  طبقًا للبيان الصادر منها أن هذه الإجراءات الخارجة من الدول العربية غير مبررة، كما أكدت الغمارة على أن هذه الأسباب التي ذكرتها الدول العربية تقوم على مزاعم خاصة وعدد من الإدعاءات التى لا يوجد أساس لها على أرض الواقع من الصحة.

أكد بيان وزارة الخارجية القطرية، على أن الإجراءات التي قد اتخذتها بعض الدول العربية بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية معها، لن تؤثر بأي شكل على سير الحياة في قطر ولا على المواطنين والأشخاص المقيمين فيها، كما أشار البيان على أن قطر سوف تعمل على إفساد الخطة التي تهدف إلى الضرر بالمجتمع القطري والحالة الاقتصادية بالبلاد.

قالت الخارجية القطرية، في نص بيانها الصادر صباح اليوم: “لقد تعرضت دولة قطر إلى حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، ما يدل على نوايا مبيته للإضرار بالدولة”، وقد أكمل البيان القطري: “علما بأن دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي ملتزمة بميثاق وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف”.

بينما أضاف بيان وزارة الخارجية القطرية قائلا: “من الواضح أن الحملة الإعلامية فشلت في إقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص وهذا ما يفسر التصعيد المتواصل”.

وتابع البيان القطري حول أسباب اتخاذ هذه الدول قرارها بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية: “إن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر”.

وقد أكد البيان على الهدف من وراء هذا قائلاً: “والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيا”.