خبير اقتصادي عالمي: قطع العلاقات مع قطر سوف يتسبب في رفع نسبة التضخم الاقتصادي في قطر
تميم بن حمد

أعلنت “BBC” هيئة الإذاعة البريطانية في قرار خاص بها اليوم، أن القرار الذي قد اتخذته كل من مصر والسعودية و الإمارات و كذلك البحرين، و الذي قد جاء بخصوص قطع العلاقات التي تربط تلك البلاد بدولة قطر، هذا بجانب وقف كافة التعاملات البحرية والجوية والبرية معها من المقرر أن يؤثر وبشكل كبير خلال الفترة القادمة على سير الاقتصاد في قطر.

هذا بجانب أنها أضافت بأن أكثر القطاعات التي سوف يصيبها ضرر هي الغذاء، و ذلك خصوصا مع الصعوبة الكبيرة التي تواجهها معظم دول الخليج خلال محاولتهم لزراعة المواد  الغذائية، هذا وخاصة أن الطريق البري الوحيد و الذي كان يتم إدخال المواد الغذائية من خلاله هو السعودية، بالإضافة إلى أن قطر تهتم بشكل كبير جدا بالأمن الغذائي الخاص بها.

الجدير بالذكر أن حوالي نسبة 40% من المواد الغذائية التي يتم إيصالها إلى قطر، تتم من خلال شاحنات تمر عبر هذا الطريق، و عندما تقوم السعودية بتنفيذ قرار قطع العلاقات مع قطر فإنها سوف تضطر بعدها إلى الاعتماد على الطرق الجوية والبحرية كبديل.

كما وأكد “كُونرستون” مدير شركة الاستشارات العالمية خلال مجموعة من التصريحات، أن القرار الذي أعلنته السعودية البحرين ومصر والإمارات، من المؤكد أن يتسبب في إحداث تضخم في الاقتصاد القطري على الفور، هذا بجانب التأثير السلبي لهذا القرار على المواطنين في دولة قطر.

وأضاف أيضا خلال التصريحات، أنه في حالة حدوث تضخم فإن هذا سوف يدفع المواطنين في قطر إلى الضغط السياسي على الأسرة الحاكمة و التي سوف تُطالبها بتغيير النظام الحاكم أو المسار الذي يتخذه.