قطر تعرب عن تعجبها من قرار قطع العلاقات وتوجه اللوم للسعودية والبحرين والإمارات
قطر تعرب عن تعجبها من قرار قطع العلاقات وتوجه اللوم للسعودية والبحرين والإمارات

قالت الخارجية القطرية في بيان رسمي أنها تعرب عن أسفها و تعجبها الشديد من قرار المملكة السعودية ومملكة البحرين والإمارات العربية بإغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، علمًا بأن هذه الإجراءات غير مبررة وترتكز على مزاعم وادعاءات عارية تماماً من الصحة .

وأكد البيان أن قطر قد تعرضت إلى حملة تحريض شرسة تقوم على كذب وافتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة ما يثبت أن هناك نوايا مبيته للإضرار بمصالح قطر،فى الوقت الذي تثبت فيه أنها عضو فعال في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بالميثاق والقوانين ، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف .

وأضاف بيان الخارجية القطرية إن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون يعد إثبات دليل قوى على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي تم تنفيذها بالاتفاق مع مصر وبالطبع تهدف إلى فرض الوصاية على الدولة وهذا فى حد ذاته يعد انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض تماماً .

وتضمن البيان أيضا أن الأسباب التي وردت في بيانات قطع العلاقات تعتبر ادعاءات أصدرتها الدول الثلاث وهو ما يؤكد السعي المكشوف والتخطيط المسبق للحملات الإعلامية التي احتوت على كثير من الكذب .

ووجهت الخارجية القطرية بأنها تطمئن المواطنين والمقيمين داخل قطر أن هذه الإجراءات التي اتخذت ضد قطر لن تؤثر على سير الحياة الطبيعية لهم، وأن الحكومة القطرية ستقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، ولإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين والمساس بهما .

وانهت الخارجية القطرية بيانها مؤكدة عن أسفها من أن الدول الثلاث لم يجدوا فى هذه المرحلة الحرجة خطوة أكثر أهمية ومصيرية لشعوبها من تحدى قطر والوقوف أمامها ومحاولة المساس بها .