مسعود بارزاني يترك حكم كردستان العراق في أول نوفمبر القادم
مسعود بارزاني

قال مسؤول حكومي كردي اليوم السبت أن الزعيم المخضرم فى كردستان العراق مسعود بارزانى لن يمدد فترة رئاسته الى ما بعد الأول من نوفمبر، وقد جاء قراره بعد اسابيع من اجراء استفتاء حول استقلال كردستان مما اثار ازمة بالنسبة الى الاكراد العراقيين الذين كانوا يتمتعون بفترة من الحكم الذاتي لم يسبق له مثيل.

وقال المسؤول لوكالة رويترز العالمية أن هناك خطة لتقسيم صلاحيات الرئيس تم تحديدها في رسالة بعث بها بارزاني الى البرلمان الكردي اليوم السبت، وتطالب الخطة البرلمان بتوزيع صلاحيات الرئيس بين الحكومة والبرلمان والقضاء، ومن المقرر ان تنتهي فترة ولاية بارزاني الحالية فى غضون أربعة ايام وهو نفس الموعد الذى ستجرى فيه الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ومع ذلك، تأجلت هذه الانتخابات إلى أجل غير مسمى الأسبوع الماضي، وسط تصاعد الأزمة الإقليمية.

ويقول النقاد ان استفتاء الاستقلال الذى أجرى فى 25 سبتمبر والذي نظمه البارزاني البالغ من العمر 71 عاما ترك وجهة نظر قاتمة تجاه الاكراد العراقيين، وبعد اقل من اربعة اسابيع من تصويت الاكراد في المنطقة على الأغلبية الساحقة للخروج من العراق، شنت الحكومة المركزية هجوما عسكريا على مدينة كركوك الغنية بالنفط التي يعتبرها الاكراد موطنهم الروحي، إيرادات الدولة المستقلة. وكان هذا القرار احد الاجراءات الانتقامية العديدة التي اتخذتها بغداد التي عارضت بشدة الاستفتاء.

في غضون أيام، حولت الحكومة العراقية ميزان القوى في شمال البلاد، مما فرض ضغطا هائلا على برزاني للتخلي عن أحلام الاستقلال الكردي التي استمرت عقود، وقد واصلت القوات العراقية التقدم على كافة الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد خارج حدود المنطقة ذاتية الحكم.

طالب رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس الاكراد بإطلاق استفتاء على استقلالهم ورفض عرض المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي بوقف استقلالها من اجل حل الازمة من خلال المحادثات، وفى وقت سابق من هذا العام قال بارزانى انه لا يعتزم الوقوف فى انتخابات نوفمبر، بيد أنه قبل الاستفتاء، لم يتوقع سوى عدد قليل منهم أن يلتزم بوعده.

وقد شغل بارزاني منصب الرئاسة منذ عام 2005. وأجرت المنطقة آخر انتخابات رئاسية في عام 2009، فاز فيها بارزاني، وقد انتهت مدة ولايته في عام 2013 وتم تمديده مرتين.

إقرأ ايضا اتفاق على وقف إطلاق النار بين بغداد وكردستان