السعودية تعلن عن نيتها في استخراج اليورانيوم كخطوة نحو الاكتفاء الذاتي
وكالة الطاقة الذرية

قال مسؤول كبير اليوم الاثنين ان السعودية سوف تبدا في استخراج اليورانيوم بطريقة محليا وذلك سوف يعتبر جزء من البرنامج الخاص بها للطاقة النووية وقد قال المسؤول ان الحكومة ترى أن ذلك يعد خطوة مهمة نحو “الاكتفاء الذاتي” فى انتاج الوقود الذري.

وقال هاشم بن عبد الله يماني، والذي يعمل رئيسا للهيئة الحكومية في المملكة العربية السعودية المكلفة بإتمام الخطط النووية، أن استخراج اليورانيوم الخاص بالسعودية له معنى منطقي من وجهة النظر الاقتصادية.

وقد اكد خلال كلامه أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أنها ترغب في الاستفادة من الطاقة الذرية للأغراض السلمية فقط من أجل تنويع إمداداتها من الطاقة، و تمنح عقدا لبناء أول مفاعلين نوويين بحلول نهاية عام 2018.

وقال يماني في مؤتمر نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية “فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم في المملكة العربية السعودية ، فان هذا البرنامج هو خطوتنا الأولى نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي”. واضاف “اننا نستخدم خام اليورانيوم الذى ثبت انه فعال اقتصاديا”.

تحتاج المفاعلات الذرية اليورانيوم المخصب لنقاء حوالي 5 في المئة ولكن نفس التكنولوجيا في هذه العملية يمكن أن تستخدم أيضا لإثراء المعادن الثقيلة إلى أعلى، مستويات الأسلحة.

وقد كانت هذه القضية في قلب الشواغل الغربية والإقليمية بشأن العمل النووي الإيراني، عدو السعودية، وأدت إلى اتفاق 2015 الذي وافقت إيران على تجميد البرنامج لمدة 15 عاما لتخفيف العقوبات.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو يوم الاثنين ان ايران تمتثل للاتفاق النووى الموقع مع القوى العالمية والذى طرحه رئيس الولايات المتحدة الأمريكىة دونالد ترامب موضع تساؤل.

بموجب الاتفاقية، تستطيع ايران تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 3.67 فى المائة من النقاء، حول المستوى الطبيعي اللازم لتوليد الطاقة التجارية.

والجدير بالذكر ان المملكة العربية السعودية ستكون ثاني دولة في منطقة الخليج العربي للاستفادة من الأسلحة النووية بعد الإمارات العربية المتحدة التي من المقرر أن تبدأ أول مفاعل تم بناؤه في كوريا الجنوبية في عام 2018. وقد التزمت دولة الإمارات العربية المتحدة بعدم تخصيب اليورانيوم نفسه، إعادة معالجة الوقود المستهلك.

أقرأ ايضا السعودية تقرر اضافة 2000 ريال سعودي رسوم سياحية في حالة تكرار رحلة العمرة