الجيش اللبناني يتسلم طائرتين هجوميتين من الولايات المتحدة الأمريكية
القوات الجوية اللبنانية

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم طائرتين هجوميتين من طراز “تي توكانو” من طراز A-29 إلى الجيش اللبناني خلال اليوم الثلاثاء، ويعد ذلك الامر علامة على استمرار الدعم من جانب الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من الاتهامات الإسرائيلية بأن الجيش اللبناني يسيطر عليه حزب الله، وقد قال مصدر أمني فى لبنان ان الطائرات ستستخدم طائرات مراقبة مسلحة، وتمثل تطورا كبيرا للقوات المسلحة اللبنانية.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، قالت حليفة الولايات المتحدة الامريكية “اسرائيل” ان حزب الله، وهو حركة مسلحة شيعية تقوم إيران بدعمها، قد استطاع السيطرة على الجيش التقليدي فى لبنان، وهي تهمة قد قام بنفيها الجيش اللبناني.

يذكر ان حزب الله الذي تم تعينه من قبل وزارة الخارجية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1997 كمجموعة إرهابية، قد خاض مع اسرائيل فى حرب فى عام 2006، من جهة لبنان هو رسميا فى حالة حرب مع إسرائيل.

وقد قال السفير الأمريكى اليزابيث ريتشارد “أن الزيادة الكبيرة فى القدرة القتالية للجيش الوطني الموجود في لبنان والتي تمثلها هذه الطائرات سوف تضمن أن تكون القوات المسلحة اللبنانية تحت سيطرة الحكومة وتستمر قوة وطنية موحدة وحصنا ضد التطرف والارهاب في المنطقة”.

والجدير بالذكر ان تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي “داعش” قد استطاع السيطرة على معقل من الأراضي الواقعة في الحدود اللبنانية مع سوريا حتى شهر أغسطس .

وقد قال السفير الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية ريتشارد انه خلال العقد الماضي استثمرت الحكومة الأمريكية أكثر من ما يقرب من حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي فى التدريب والمعدات وقامت بتدريب أكثر من 32 ألف جندى لبنانى.

وقد اضاف خلال كلامه قائلا: “لقد أعلانا مؤخرا تمويلا عسكريا أجنبيا بقيمة 120 مليون دولار امريكي، مما يجعل إجمالي الاستثمارات في الجيش اللبناني أكثر من 160 مليون دولار فقط خلال هذا العام”. وستقوم الولايات المتحدة بتسليم اربع سوبر توكانو الى لبنان.

وقال الجنرال جوزيف عون قائد الجيش اللبناني ان الطائرتين الجديدتين اللتين تقدمتا لديهم قدرات قتالية وقدرات مراقبة “ستحقق نقلة نوعية في تحسين القدرات الجوية للجيش اللبناني”.

إقرأ ايضا مقتل 6 فلسطينيين على يد الكيان الصهيوني خلال تفجير نفق حدودي في غزة