حركة فتح تتولى رسمياً إدارة معابر قطاع غزة فى خطوة أولى نحو إتمام المصالحة
المصالحة الفلسطينية

استهلت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” البرنامج المتفق عليه فى تنفيذ برنامج المصالحة وتسليم إدارة المعابر في قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية .

وكانت السلطة الفلسطينية التي تنبثق من حركة “فتح” تتولى إدارة معبر “بيت حانون” و”كرم أبو سالم” بالكامل ، وبدأت فى تولي هذه المعبر لأول مرة منذ سنوات عديدة عند حدود القطاع مع دولة الاحتلال الإسرائيلى، بالإضافة إلى إدارة معبر رفح مع مصر.

وصرح وزير الأشغال العامة والإسكان وعضو لجنة تسلم المعابر “مفيد الحساينة” ، “بأن تسلم المعابر يعد خطوة حقيقة على طريق تنفيذ المصالحة، وإنهاء صفحة الانقسام، الذي استمر إلى ما يقرب لعشر سنوات”، وقال ” الحساينة ” أثناء المؤتمر الصحفي أن السلطة الفلسطينية تسلمت معابر قطاع غزة بأكملها، وسط مشاركة الوفد الأمني المصري، والذي أشرف بدوره على عملية تسليم.

ومن المقرر أن يصل رئيس الوزراء “رامي الحمد الله” إلى غزة خلال أيام، لمتابعة سير العمل في المعابر ومتابعة كل الملفات المتعلقة بها، وأشار إلى أن الضريبة التي كانت قد فرضتها حركة “حماس” على المواطنين في قطاع غزة سيتم إيقافها تماما، وذلك وفقاً لتصريحات الحساينة .

وتسلم “نظمي مهنا”، بصفته المسؤول عن المعابر داخل السلطة الفلسطينية، رسميا إدارة معبر رفح من نظيره في حركة “حماس”، وارتفعت الأعلام الفلسطينية والمصرية لترفرف عالية، إلى جوار صور الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، وكذلك صور رئيس السلطة الفلسطينية “محمود عباس” أمام المعبر.

وقال مدير المعلومات في سلطة المعابر لدى حماس “هشام عدوان”، أن موظفي السلطة الفلسطينية يستكملون عملهم فى إدارة المعبر بشكل كامل، وفى نفس السياق تم إزالة عدد من المنشآت التابعة لحركة “حماس” في المعبر المشترك مع إسرائيل.

أقرأ أيضاً..الملك “سلمان” يشيد بجهود مصر ويعبر عن سعادته بالمصالحة الفلسطينية

وتعتبر هذه الخطوة هى جزء من اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في القاهرة الشهر الماضي، وهو ما يراه  المراقبون بأنه أول اختبار حقيقى كان من الضرورى تنفيذه.

ويرى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ” أحمد حلس”، أن تسليم المعابر كان بداية جادة نحو تسلم الحكومة لمهامها داخل قطاع غزة بأكمله، وأعرب عن أمله في أن تتوج هذه الخطوة بوحدة حقيقية، وتتولى السلطة الفلسطينية بناء على هذا الاتفاق السيطرة الكاملة على قطاع غزة في ديسمبر القادم .