حقيقة قرار الوزراء بمنح الجنسية السعودية للمواليد الأجانب على أرض المملكة
جواز سفر سعودي

انتشرت خلال الفترة الأخيرة صورة وثيقة التعديل التي أجريت من قبل مجلس الوزراء على المادة رقم 16 والتي تتعلق بمنح الجنسية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” من قبل مجموعة من رواده.

حيث جاءت التعديل التي أجريت على القانون تتعلق بالآلية التي يتم وفقا لها منح الجنسية لغير السعوديين، وقد أوضحت المصادر أن التعديلات الجديدة كانت تنص على سماح مجلس الوزراء السعودية بإعطاء الجنسية السعودية للأطفال الأجانب ممن يتم إنجابهم على أراضي المملكة العربية السعودية.

إلا أن التصريحات التي قامت بها مجموعة من المصادر المطلعة بخصوص تلك التعديلات، تشير إلى أن الوثيقة التي تداولها رواد موقع التواصل الاجتماعي بخصوص التعديلات التي تم إجرائها تعود إلى عام 2007، وبالتالي فإن ما انتشر من أخبار بخصوص تلك التعديلات لا أساس له من الصحة.

وأضافت التصريحات أن التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء السعودي على المادة 16 في الوثيقة التي تم تداولها تفيد بإمكانية منح الجنسية السعودية لأرمَلة السعودي الأجنبية وأيضا المرأة الأجنبية والتي قد تزوجت من مواطن سعودي.

بينما أشارت المصادر خلال التصريحات التي قامت بها، أن ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة بخصوص منح الجنسية للمولود الأجنبي الذي يولد على الأراضي السعودية لا أساس له من الصحة، ولم يقم مجلس الوزراء بإجراء أي تعديلات إضافية منذ أن تم وضعها في عام 2007، وهو العام الذي قالت المصادر بأن الوثيقة التي يتداولها رواد موقع التواصل الاجتماعي تعود إليه.

كما أن مجلس الوزراء لم يقم منذ عام 2007 بوضع أي من الأنظمة الجديدة التي يتم من خلالها منح الجنسية للمواليد الأجانب غير التي قد تم الإعلان عنها مسبقا، وشددت المصادر خلال التصريحات التي قامت بها على ضرورة التأكد من صحة المعلومات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي قبل القيام بنقلها.

هذا بجانب ضرورة الرجوع إلى القنوات الرسمية للتأكد من صحة أي من الأخبار المنتشرة بشأن القرارات الحكومية، ويرجع هذا إلى أن أي قرار تقوم الحكومة باتخَاذه يتم الإعلان عنه بصورة رسمية في تلك القنوات.

اقرأ أيضا:

  1. خطوات الانتهاء من إجراءات البصمة لراغبي السفر إلى المملكة العربية السعودية.