رويترز تؤكد على أن الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض
سعد الدين الحريري

قال مسؤولان حكوميان كبار في لبنان ان لبنان يعتقد ان سعد الحريري موجود في السعودية حيث استقال من منصبه كرئيس للوزراء وسط أزمة عميقة دفعت لبنان إلى الخطوط الأمامية للصراع على السلطة بين السعودية وايران.

وقال مصدر ثالث، وهو سياسي كبير قريب من الحريري المتحالف مع السعودية، إن المملكة العربية السعودية أمرته بالاستقالة ووضعه قيد الإقامة الجبرية، وقال مصدر رابع مطلع على الوضع إن السعودية تسيطر على حركته وتقيدها، وجلء ذلك وفقا لوكالة رويترز العالمية.

وفى بيان تلفزيوني يعرب فيه عن قلقه العميق إزاء الوضع الحريري، قال حزبه السياسي لحركة المستقبل ان عودته الى الوطن ضرورية لدعم النظام اللبناني ووصفه بأنه رئيس للوزراء وقائد وطني، وجاء استقالة الحريري، التي تم نشرها على شاشة التلفزيون من السعودية، صدمة حتى لمساعديه وتضرب لبنان في مسابقة إقليمية بين الرياض وطهران.

وأثار خروج الحريري تكهنات واسعة بين السياسيين المسلمين، حليف الرياض منذ فترة طويلة، أجبروا على التخلي عن المملكة العربية السعودية في سعيها للرد على إيران وحزب الله اللبناني الشيعي، وفى خطابه عن استقالته، ندد الحريرى إيران وحزب الله وقال انهم سبب الصراعات فى الدول العربية وقال انه يخشى الاغتيال، وقد قتل والده، وهو رئيس وزراء سابق مخضرم، بقنبلة فى عام 2005، وقد نفت المملكة العربية السعودية انباء انه قيد الاقامة الجبرية، الا انه لم يعلن اية تصريحات بهذا المعنى، ولم ينكر ان تكون تحركاته مقيدة.

وتقول السعودية ان الحريري استقال من منصبه لان حزب الله الذي كان مدرجا في الحكومة الائتلافية الحريري “خطف” النظام السياسي في لبنان، وكان مساعدو الحريري نفوا اليوم الخميس أن يكونوا قيد الإقامة الجبرية لكنهم اتخذوا لهجة مختلفة بشكل كبير بعد اجتماع لحركة المستقبل عقد في مقر الحريري في بيروت اليوم الخميس، واعتبر رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة أن عودته “ضرورية لاستعادة احترام التوازن الداخلي والخارجي اللبناني وفي إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية”.
وكان الحريري قد تولى منصبه العام الماضي في صفقة سياسية جعلت السياسي المسيحي المتحالف مع حزب الله ميشال عون رئيسا للدولة وأنتجت حكومة ائتلافية تجمع معظم الأحزاب اللبنانية بما فيها حزب الله.
إقرأ ايضا التوتر يتصاعد بين السعودية ولبنان وأخيرا صدور قرارات بمنع السفر