عبد الرحمن راشد يتحدث عن محمد بن سلمان: قام بإصلاح الحكومة ويسير بسرعة فائقة
محمد بن سلمان

قال الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد بخصوص لقائه مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وحيث تمت الكاتبة عن المقال في “الشرق الأوسط”بعنوان “سارت وبسرعة مدهشة”.

منذ أكثر من عامين ونصف العام كنت في قاعة الاجتماعات الوزارية الضيقة، كانت هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، ومن الواضح أننا نسمع منه عن مشروع جديد، ودخلها، وأنشطتها، وانفتاحها، وإنتاجيتها ومكانتها العالمية شيء من هذا القبيل.

عرض مثير جدا، رؤية لمستقبل عظيم، التي تبدأ على الفور وليس مجرد خطة خمسية أخرى للتنمية. بعد ذلك، افتتح ولي العهد الجلسة لمناقشة، وقلت له: ليس لدي أي شك من أي وقت مضى، أن ما طرحته “الذي أصبح بعد عام رؤية المملكة 2030” هو مثل الحلم، وفي الوقت نفسه واقعية وقابلة للتحقيق، ولكن لدي مشكلة واحدة كبيرة: أنت، الأمير، لديك الشباب والحيوية ،والطاقة، وضوح الرؤية، وما سمعته هو مفصل جدا ومقنعة جدا، في المقابل، كنت مثل شخص يقود سيارة قديمة، عجلاتها و كرانك هي التي ترتديه. السيارة، وأنا أقول لكم: لن تصل في الوقت والمكان الذي تريده، وهذه حكومة إدارية قديمة عمرها أكثر من 50 عاما، بطيئة ومرتدة.

ابتسم وأجاب: “هذه السيارة يجب أن تذهب، ولكن إذا لم تذهب، وسوف أقوم بتغيير السيارة إلى أخرى”.

على مدى الأسابيع المثيرة والمتتالية، رأينا تفكيك وإصلاح الحكومة “سيارة”، التي كانت شبه مشلولة، للذهاب بسرعة عالية. فلسفة نظام متكامل جديد للعمل، والتشريع التاريخي، ومشاريع ضخمة، والتغيرات على جميع المستويات، والقادة والمؤسسات، والعلاقات الخارجية مع استراتيجية مركزة جدا، وما حدث، ومنذ ذلك اليوم، يتجاوز ما شهده البلد في العقود الستة الماضية. وخطط عمله المستقبلية ستحرك البلد إلى مواقع جديدة. رأى البعض المملكة العربية السعودية جنازة تنتظر الدفن، فقد استهدفها ايران وقطر.

الاقتصاد الذي ينكمش مع انهيار أسعار النفط، البيروقراطية المتضخمة، التزامات الدولة مستحيلة تجاه مواطنيها وغيرهم، ضعف إنتاجية المؤسسات البيروقراطية … تقاليدها تتعطل من قبل المجتمع والسوق معا، ويعتمد القطاع الخاص على العقود الحكومية، وقد تم إدخال جميع هذه الأقسام في غرفة العمليات من خلال القرارات والترتيبات كجزء من مشروع لإعادة بناء المملكة الجديدة.

إقرأ ايضا الأمير فيصل بن عبد العزيز يعلن لأول مرة التفاصيل الحقيقة وراء تحطم طائرة اخيه