الملك عبدالله يحذر ترامب من تداعيات قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
الملك عبد الله الثاني

قام العاهل الأردنى الملك عبد الله بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء ان أى تحرك من جانب الولايات المتحدة  القدس عاصمة إسرائيل سيكون له “تداعيات خطيرة” على الاستقرار الإقليمي، وقال ترامب أنه يعتزم المضي قدما فى قرار نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس فى مكالمة هاتفية للملك.

ونقل عن الملك قوله ان اى قرار من هذا القبيل سيكون له “تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وأمنها” يعوق الجهود الامريكية لاستئناف محادثات السلام العربية الاسرائيلية، واضاف ان ذلك سيؤجج المشاعر الإسلامية والمسيحية أيضا.

ومن شأن تأييد الولايات المتحدة لمطالبة إسرائيل لجعل عاصمتها القدس أن يكسر نهج السياسة الأمريكية بأن وضع المدينة يجب أن يتقرر فى المفاوضات مع الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، والمجتمع الدولي لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على المدينة بأكملها.

ويشعر المسؤولون الاردنيون بالقلق من ان تؤدي هذه الخطوة إلى اندلاع اعمال عنف في الأراضي الفلسطينية وانتقالا إلى الأردن التي ينحدر فيها العديد من الأشخاص من اللاجئين الفلسطينيين الذين تركت عائلاتهم بعد قيام إسرائيل في العام 1948.

وحذر الملك عبد الله ترامب من مخاطر أي قرار يتنافى مع التسوية النهائية للنزاع العربي الإسرائيلي على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وقد  قال البيان ان “القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم”، كما اتصل العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال انه يتعين عليهما العمل معا “لمواجهة عواقب هذا القرار”.

والجدير بالذكر إن الملك عبد الله الهاشمي هو الحارس على الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس، مما يجعل عمان حساسة تجاه أي تغيير في وضع المدينة المتنازع عليها، وحذر العاهل الأردني من انعكاسات تحرك ترامب المتوقع في محادثات الأسبوع الماضي في واشنطن مع كبار المسؤولين في الإدارة

وقال وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي ان بلاده تعتزم عقد اجتماعات طارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي السبت المقبل حول كيفية مواجهة العواقب “الخطيرة” للقرار الأميركي، حيث قال “ان هذه اللقاءات من اجل تنسيق المواقف العربية والإسلامية حيال القرار الوشيك الذي سيزيد من حدة التوتر في المنطقة”.

إقرأ ايضا الخارجية الأمريكية ترفض توضيح قرار ترامب بخصوص القدس