عربي ودولي

ترامب يؤجل قرار نقل “السفارة الأمريكية” إلى “القدس” لستة أشهر قادمة

قام الرئيس الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بالتوقيع على أمر بتأجيل نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل من “تل أبيب” إلى “القدس” لمدة ستة أشهر.

وأعلن البيت الأبيض فى بيانه الصادر “إنه لابد أن لا يُنظر إلى هذه الخطوة على أنها تراجع عن الدعم القوي، الذي يقدمه الرئيس “ترامب” لإسرائيل و للتحالف بين أمريكا وإسرائيل “.

وفى المقابل قالت إسرائيل أنها تعرب عن خيبة أمل بسبب القرار،وفي بيان صادر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قال: “إن موقف إسرائيل الثابت هو أن السفارة الأمريكية، مثلها مثل غيرها من سفارات الدول التي تربطنا بها علاقات دبلوماسية، يجب أن تكون في القدس عاصمتنا الأبدية”.

وأكد فى البيان “أن الإبقاء على السفارات خارج “القدس” يجعل السلام بعيد المنال،عبر الإبقاء على الوهم الفلسطيني بأن الشعب اليهودي والدولة اليهودية ليس لديهم ما يربطهم بالقدس”.

وفى نفس السياق، قال”محمود الزهار”، القيادي بحركة حماس،أنه يرى أن قرار الرئيس الأمريكي الإبقاء على قرار تجميد نقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى “القدس” بأنه تراجع عن “وعوده الكاذبة”، التي وعد بها  خلال حملته الإنتخابية.

وتابع مؤكداً “سنرى جميعاً المزيد من التراجعات في قرارات ترامب، وذلك لأن الحملات الانتخابية تشمل وعوداً كاذبة دائما ما تنتهي بالفشل ، وترامب على علم بأن نقل سفارة أمريكا يعتبر بمثابة استفزاز لثلث سكان العالم من المسلمين، الذين يعتبرون أن المسجد الأقصى ومدينة القدس “من أكثر الأماكن قدسية بالنسبة لهم  “.

وأشار  البيت الأبيض الأمريكي أن قرار الرئيس “ترامب “يسعى لتعزيز فرص إجراء مفاوضات ناجحة، للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى