عربي ودولي

الولايات المتحدة تسعي لحل الازمة القطرية دون خسارة ايا من اطرافها

بعد ظهور الازمة القطرية ، و مقاطعة كلا من المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية و مملكة البحرين و الامارات العربية المتحدة و عدد من الدول العربية الاخرى ، قاموا بم، تم فرض الحصار على قطر حيث تم غلق كل المنافذ التجارية لقطر مع الدول المجاورة.

و يذكر انه في نفس الوقت أعلن كل من تركيا و العراق عن تقديمهم كل المساعدات التي تحول دون حصار على دولة قطر، و تجد الولايات المتحدة الامريكية نفسها في وسط نزاع بين مجموعتين من الدول الحلفية لها في المنطقة ، و هذا يعد تحدي كبيرا للادارة الامريكية و لوزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون ، الذي يعد صاحب الخبرة في إدارة شركات النفط و لكن ذو خبرة قليلة في إدارة سياسة الدول.

و الجدير بالذكر ان الولايات المتحدة الامريكية اعتبرت الخلاف في البداية خلاف اقليميا و سيحل بتلقاء نفسه بدون تدخل من جهاتها ، و لكن بعد تطور الاوضاع و زيادة التوتر اصحبت واشنطن تلعب دور مهم في الازمة الخليجية ، و قد يترك انعكاسات سلبية على السياسة الخارجية للادارة الامريكية في عهد الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب ، حيث ترتبط الولايات المتحدة الامريكية بعلاقات اقتصادية و امنية وثيقة مع كل اطراف الخلاف.

و الجدير بالذكر ان قطر تستضيف قاعدة العديد الامريكية على ارضها ، تلك التي تعد أكبر قاعدة عسكرية أميركية في منطقة الشرق الاوسط ، و في الوقت ذاته تستضيف البحرين الأسطول الخامس الأميركي على اراضيها ، كما ان كلا من الجيشين الأميركي و السعودي يعملان معا عن كثب و بنهم تعاون وثيق.

و قد تعمل الولايات المتحدة الامريكية على تسوية النزاع بدون ان تلحق اي ضررا بأي طرف ، بل تحاول ان تصل إلى حل يسمح للجميع بإعلان الفوز، و ذلك وفقا لما يقوله الباحث في معهد دول الخليج العربية في واشنطن حسين إبيش. ويقول “الحل للجانبين يعد نوع من الوساطة الأميركية التي سوف تعمل على حفظ ماء وجه الجميع

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى