عربي ودولي

السعودية تستنكر تصريحات وزير خارجية ألمانيا وتستدعي سفيرها من برلين

استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها الموجود في الاراضي الالمانية، وذلك كان من اجل اجراء مشاورات بخصوص تصريحات وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل، التي صرح بها حول الأزمة السياسية في لبنان، والجدير بالذكر ان وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية قالت ان الحكومة قامت ايضا بتسليم ممثل ألمانيا في العاصمة السعودية الرياض مذكرة احتجاج حول ما وصفته السعودية بتصريحات غابريل “المخزية”، الذي قد صرح بها الوزير الألماني بعد اجتماعه مع وزير الخارجية في لبنان.

والجدير بالذكر أنه عقب الاجتماع في العاصمة الألمانية برلين بين وزير خارجية ألمانيا ووزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، قد قال غابرييل للصحافيين “ان أوروبا لا يمكن ان تتسامح مع المغامرة التي انتشرت هناك”. ولم يتضح من قبل الإعلام العالمي إذا كانت هذه التصريحات تستهدف المملكة العربية السعودية، وتجدر الإشارة إلى ان أساس الأزمة في الشرق الاوسط هو استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من منصبه فى المملكة العربية السعودية، وذلك كان في يوم 4 من شهر نوفمبر.

واضافت المملكة في بيانها ان “مثل هذه التصريحات تثير مفاجأة المملكة العربية السعودية ورفضها، حيث انها تعتبرها تصريحات غير مستندة إلى معلومات حقيقية بل الى معلومات كاذبة وهذا الامر لا تساعد على تحقيق الاستقرار في المنطقة”، وقالت وزارة الخارجية السعودية أيضا في وقت لاحق على حسابها على تويتر انها استدعت السفير الالماني في الرياض وسلمته “مذكرة احتجاج على التصريحات المخزية وغير المبررة التي أدلى بها وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل”.

وقد أثار الاستقالة المفاجئة للحريري القلق بشأن استقرار لبنان، والتقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع الحريري اليوم السبت في باريس بعد ساعات من مغادرته السعودية، وقال رئيس الجمهورية ميشال عون على تويتر ان الحريري أبلغه في اتصال هاتفي من باريس انه سيتوجه الى لبنان يوم الأربعاء للاحتفال بيوم الاستقلال.

ورحبت وزارة الخارجية الألمانية رحيل الحريري من السعودية إلى باريس وإلى عودة وشيكة إلى لبنان، وقال البيان الألماني “إننا نشعر بقلق بالغ ازاء الاستقرار الإقليمي ونطالب الجانبين بخفض التوترات”. واضاف “اننا نهدف الى هذه الرسالة على كافة الفاعلين في المنطقة”.

إقرأ ايضا الحريري في باريس بناء على طلب ماكرون في محاولة لحل الازمة في المنطقة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى