الصحة والطب

“عز العرب” يطالب “الصحة” بتسجيل عقار “نيفولوماب” لسرطان الكبد

تقدم مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد الدكتور محمد علي عز العرب بطلب إلى وزارة الصحة والسكان المصرية بضرورة الإسراع في تسجيل العقار المسمى “نيفولوماب” المتخصص في علاج سرطان الكبد في درجاته المتقدمة.

ورصد موقع مصر 365 فعاليات هذا الخبر حيث أكد الدكتور محمد علي عز العرب أن طلبه المقدم إلى وزارة الصحة والسكان جاء بناء على قرار الوزارة الصادر برقم 82 والذي ينص على سرعة تسجيل الأدوية الحيوية التي حصلت على موافقة دولية واعتماد أمريكي في مدة زمنية لا تتعدى شهر.

صرح الدكتور محمد علي عز العرب أن هيئة الأغذية والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت هذه العقار ليتم علاج مرضى سرطان الكبد في درجاته المتقدمة لعلاج الحالات التي لم تستجب للعلاج أو الحالات التي لم تتحمل العلاج عن طريق الـ “سورافينيب”، وأشار أن معدل استجابة الحالات المرضية للعلاج بالإضافة إلى طول فترة فعالية الدواء لمرضى سرطان الكبد في مراحله المتقدمة.

وأوضح الدكتور محمد علي عز العرب أن نتائج دراسة “checkmate- 040” التي أجريت على مائة وأربعة وخمسين حالة مريضة بسرطان الكبد المتقدم وسبق علاجهم بـ”سورافينيب”، حيث أوضحت الدراسة أن معدل استجابة الحالات المرضية كانت تتراوح إلى 14,3%، وتراوحت استجابة الحالات المرضية من 3,2 إلى 38,2 شهر بنسبة 91% من الحالات المرضية المستجيبة للعلاج في أكثر من ستة أشهر، و55% لحالات استجابة للعلاج في مدة اثنى عشر شهرا.

وأوضح الدكتور محمد علي عز العرب أن العلاج بعقار “نيفولوماب” يؤخذ بالحقن الوريدي بجرعة 240 مليجرام كل أسبوعين، ليتم أخذه عن طريق التنقيط لمدة زمنية تصل إلى 60 دقيقة، أضاف أنه في حالة حدوث أي أعراض جانبية أو أعراض غير مقبولة أو سمية يتم وقف العلاج.

وأشار الدكتور محمد عز العرب لابد من مراعاة جميع الاحتياطات الطبية مثل التي تراعي في جميع حالات الأورام الأخرى مع مراقبة المضاعفات التي قد تحدث أثناء فترة العلاج بعقار “نيفولوماب” مثل حدوث التهابات مناعية في الكبد، أو الرئة، أو الغدد الصماء، أو الكلى، أو القولون أو أي تأثيرات على الجهاز العصبي.

أقرا المزيد وزارة الصحة تحذير المصريين من أدوية مغشوشة بالأسواق تدخل في علاج السرطان وضغط الدم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى