عربي ودولي

الرئيس اللبناني يصرح رسميا بأن الحريري وأسرته محتجزين في السعودية

اتهم الرئيس اللبناني اليوم الاربعاء المملكة العربية السعودية بإقامة رئيس الوزراء الرهينة سعد الحريري مع عائلته قهرا، وهي المرة الأولى التي يقال فيها إنه يحتجز، وقال الرئيس ميشال عون في بيان “لن نقبل ان يبقى رهينة لا نعرف سبب اعتقاله”، و يذكر ان الاستقالة المفاجئة للحريري كرئيس للوزراء فى بيان بثه التليفزيون السعودي من العاصمة السعودية الرياض يوم 4 نوفمبر توجه لبنان إلى مقدمة مسابقة الشرق الأوسط للسلطة بين السعودية وايران.

وقال عون إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يعود الى لبنان لتقديمه رسميا وشرح أسبابه التي قال الحريري انه سيقوم بها في الأيام المقبلة، وكان سياسيون لبنانيون قريبون من الحريري قالوا الاسبوع الماضي ان السعودية أرغمته على الاستقالة، وقد نفى الحريري احتجازه من قبل السعودية وتعهد يوم الاربعاء بالعودة قريبا. الرياض تنفي اعتقاله أو إجباره على الاستقالة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة المؤيد الخارجي الرئيسي للحريري، ويعد عون حليفا سياسيا لحزب الله اللبناني، وهو جماعة شيعية قوية ترتبط بعلاقات وثيقة مع إيران، وقد تشكلت الحكومة الائتلافية اللبنانية العام الماضي من خلال اتفاق سياسي جعل رئيس عون، رئيس الوزراء الحريري، وأحضر أعضاء حزب الله إلى مجلس الوزراء.

وكانت السعودية اتهمت الأسبوع الماضي لبنان انها اعلنت حربا بسبب دور حزب الله في دول عربية أخرى، وهي تعتبر حزب الله منظمة إرهابية، وقال الحريري في مقابلة مع محطة تلفزيونية يملكها اليوم الأحد ان العقوبات الاقتصادية المفروضة على لبنان تهدد سبل معيشة مئات الالاف من العمال اللبنانيين الذين يعيشون في السعودية وحلفائها الخليجيين، “لا يوجد ما يبرر عدم عودة الحريري لمدة 12 يوما. ولذلك نعتبره محتجزا “.

واضاف ان لبنان أكدت ان أسرة الحريري كانت قيد الاعتقال في منزلها في السعودية وتفتيشها عندما تدخل أو تغادرها، وقد كتب الحريري على تويتر أنه “في حالة جيدة، وانه سوف يعود للبنان”، وقال انه سيعود في غضون يومين لكن عائلته تقيم في السعودية ووصفها ب “بلادهم”.

ويحمل الحريري الجنسية السعودية، وتستند عائلته إلى شركة البناء “أوجيه السعودية” التي أنشأها والده رفيق الحريري الذي خدم مرتين كرئيس وزراء لبناني، وتم اغتياله في عام 2005.

إقرأ ايضا “العمل” السعودية تبدأ نظام “حماية الأجور” للعاملين في القطاع الخاص

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى