أخبار الاقتصادأخبار مصر

دولار أم ذهب.. خبراء يكشفون عن افضل طريقة للاستثمار في الفترة المقبلة

يهتم الكثيرين خلال هذه الفترة بالبحث عن أفضل الخيارات المناسبة للاستثمار، وأيهما أفضل ( دولار أم ذهب ) للاستثمار الآمن، بسبب التغيرات الحالية في سعر الذهب، وسعر الدولار، فما هو المناسب للاستثمار خلال الفترة المقبلة، بناءً علي أراء الخبراء الاقتصاديين.

ومن خلال متابعتنا المستمرة لاحظنا الاهتمام بالاستثمار في الدولار والاستثمار في الذهب، لكونهما افضل الخيارات المتاحة لدي أغلبية المستثمرين، لذا ننشر لحضراتكم أراء الخبراء للاستثمار الآمن، خاصة بعد تراجع سعر الذهب عالميا.

هذا وقد انخفض سعر الذهب وسط تخوف الكثيرين من الخسارة، فهناك الكثير من الناس سواء كانوا مستثمرين أو أناس عاديين يرغبون فقط في حفظ مدخراتهم دون أن تفقد قيمتها لذلك سنحاول الإجابة عن هذا السؤال في هذا المقال.

يمكنك متابعة أسعار العملات في السوق السوداء هنا.

الاستثمار في الدولار أم الاستثمار في الذهب

يعد الدولار الأمريكي من أهم العملات، وهو العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، يرمز للدولار الأمريكي بالرمز $ ويعتبر هذا الرمز هو الأكثر انتشارًا علي مستوى العالم.

وخلال الفترة الأخيرة ارتفع سعر الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى، الأمر الذي أدي الي  انتشار الأفكار حول الاستثمار في الدولار بدلًا من الاستثمار في الذهب، ومن المعلوم بأن سعر الذهب يتحدد من خلال سعر البورصة العالمية.

نصائح هامة للاستثمار في الذهب

يُعتبر الذهب تحفة ثمينة تحتفظ بقيمتها على مر الزمن، وقد يساعد في حماية الثروة من تأثير التضخم. في حالة ارتفاع أسعار السلع والخدمات، يمكن أن يزيد سعر الذهب وبالتالي يحافظ على القيمة الشرائية للمستثمر.

كما يُعتبر الذهب أحد الأصول البديلة التي يمكن استخدامها لتنويع محفظة الاستثمار، يُعتبر التنوع المناسب في المحفظة واحدًا من أساسيات إدارة المخاطر المالية.

يتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل مثل الطلب العالمي على المجوهرات والمنتجات الإلكترونية، والاستخدامات الصناعية، والاستثمار في صناديق الذهب والمشتقات المالية المرتبطة بالذهب وهذه العوامل يمكن أن تؤثر على تقلبات سعر الذهب في السوق.

لذلك نجد الاستثمار في الذهب أفضل تمامًا عن الاستثمار في الدولار أو العملات الأجنبية الأخرى، فعند النظر إلى الفرق بين الذهب والدولار نجد فرق واضح وهو أنك تشترى سلعة حقيقية علي العكس عند الاستثمار في الدولار تجد أنك اشتريت ورق فلا يوجد مقارنة هنا فالذهب سلعة حقيقية ومن أهم المعادن النفيسة، كما أنه يمكن الاستفادة منه سواء كان للزينة أو الاستثمار فيه فهو الملاذ الآمن على مر الأزمنة.

نصائح هامة للاستثمار في الدولار

الدولار لديه سيولة عالية، مما يعني أنه يمكن تحويله بسهولة إلى نقود نقدية. هذا يجعله جذابًا للمستثمرين الذين يفضلون الوصول السريع إلى أموالهم.

الدولار يعتبر عملة مرجعية عالمية في العديد من الصناعات والأسواق المالية. يستخدم في التجارة العالمية والمعاملات المالية الدولية، مما يعزز ثقة المستثمرين في استقراره.

الاستثمار في الدولار قد يتيح للمستثمرين الحصول على فوائد الفائدة من خلال وضع الأموال في حسابات التوفير أو شهادات الإيداع ويمكن أن تكون هذه الفوائد إضافة إلى القيمة الاستثمارية للدولار.

ولذلك نجد أن فكرة الاستثمار في الدولار بدلًا من الذهب، أصبحت الفكر الشاغل للمواطنين في بعض البلدان وخصوصًا في البلدان التي قيمة الدولار الأمريكي أعلى بكثير من قيمة العملة الخاصة بهم وعلى رأسهم المصريين.

حيث أن قيمة الدولار الأمريكي فاقت كل التوقعات أمام سعر الجنيه المصري، لذلك يفكر الكثير من المصريين في الاستثمار بالدولار الأمريكي عن طريق شراء الدولارات والانتظار لفترة زمنية معينة وذلك لحين ارتفاع قيمته وبعد ذلك يقوم ببيع الدولار مرة أخرى بسعر مرتفع، ولكن هل يعتبر هذا ربح مضمون.

وقد أكد المحللون الاقتصاديون بأن شراء الدولارات والانتظار لحين ارتفاع قيمة الدولار هذا لا يعتبر ربح حقيقى، وأكد أن هذا الربح مرتبط بالأساس بالتضخم وهذا يعني أنه عند شراء الدولارات بسعر  منخفض تكون القيمة الشرائية للعملة المحلية أقل وعلي العكس في حين زيادة سعر الدولار تزيد القيمة الشرائية للعملة المحلية وهذا ما يسمى بالتضخم، بالتالي يكون الربح هنا هو فرق العملة ومجرد تعويض، لذلك أكد المحللون الاقتصاديون بأن الاستثمار في الدولار يعني الحفاظ علي الأموال دون أرباح أو زيادة في قيمة المال الحقيقية فقيمة المال تحدد بقيمته الشرائية.

الاستثمار في الذهب

الذهب هو معدن نفيس ذو قيمة تاريخية عالية، وهو يشتهر بدوره كملاذ آمن للمستثمرين خلال فترات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى