أخبار الاقتصاد

المركزي يسدد 3.2 مليار دولار ل “أفريكسيم بنك” قبل نهاية العام الحالي

أعلن رئيس مجلس إدارة بنك “أفرِيكسم بنك” وهو البنك الإفرِيقي للاستيراد والتصدير “عمرو كامل” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها اليوم الثلاثاء، عن قيام المركزي خلال الفترة القادمة بسداد المستحقات التي حان وقتها والتي تصل قيمتها إلى 3.2 مليار دولار.

وأضاف كامل خلال التصريحات التي قام بها، أنه من المتوقع أن يقوم المركزي بسَداد تلك المستحقات على دفعتين، بحيث تكون الدفعة الأولى مع نهاية الشهر الحالي بينما تم تحديد موعد الدفعة الثانية في نهاية ديسمبر المقبل.

ووصل إجمالي مستحقات البنك الافريقي لدى المركزي وفقا للتصريحات التي وردت إلينا نحو 4 مليارات دولار، سيقوم البنك المركزي قبل نهاية العام الحالي بسداد قِيمة 3.2 مليار دولار من إجمالي المستحقات، بينما يقوم بسداد باقي المبلغ الذي تصل قيمته إلى 800 مليون دولار في عام 2018 القادم.

الجدير بالذكر أن مبلغ ال4 مليار دولار كان بنك أفرِيسكم قد ضخها للبَنك المركزي خلال الفترة الماضية، وذلك قبل أن يقوم المركزي بالإعلان عن قرار تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف للدولار الأمريكي، وجاء قرار الضخ وقتها بهدف مساعدة البنك المركزي في تعزيز قيمة الاحتياطي الأجنبي.

وبالتالي تعزيز قيمة الموارد الدولارية التي يملكها السوق المصرية خلال تلك الفترة، والتي عانت وقتها من مشكلة تراجع كبيرة جدا جعلت أسعار الدولار في السوق السوداء ترتفع إلى أعلى مستوياتها محدثة فجوة بين السوق الرسمية والسوق السوداء.

كما لم يتقدم المركزي بطلب سداد قيمة المستحقات المالية التي ضخها بنك أفرِيكسم منذ فترة خلال الشهر القادم، ولكن من المقرر أن يقوم المركزي بسَداد تلك المستحقات في صورة دفعات مالية وفقا لما أعلنه كامل خلال التصريحات التي قام بها.

كان المركزي قد حصل على تلك المستحقات قبل قرار تعويم الجنيه المصري، وذلك في الوقت الذي عانت فيه البلاد من مشكلة تراجع كبيرة في قيمة الاحتياطي الأجنبي، والتي أثرت على العديد من الجوانب الأخرى في البلاد، وحاول المركزي حل تلك الأزمة خلال تلك الفترة من خلال الدفعات المالية التي كان يحصل عليها من البنوك.

اقرأ أيضا:

  1. جدال بسبب تناقض تقرير البنك المركزي مع تقرير الحكومة في الاقتصاد الغير رسمي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى