أخبار الفن

الأعلى للإعلام يعلن عن رصد 948 مخالفة بـ 18 مسلسلًا.. "حكايتي" هو الأفضل

أصدر “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” تقريره الرسمي الأول إلى “لجنة الدراما”، والذي تضمن على تقييمه إلى الأعمال الدرامية التي تم عرضها خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الكريم، عبر عدد من القنوات الفضائية.

مسلسل حكايتي وطلقة حظ هما الأفضل الأعمال الدرامية

أوضح التقرير الصادر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن رصد ما يقرب من “948” مخالفة، في 18 مسلسل رمضاني، وجاء في التقرير أن مسلسلان فقط وهما “حكايتي، بطولة الفنانة ياسمين صبري، الذي يتم بثه عبر قناة “دي إم سي الفضائية”، ومسلسل “طلقة حظ” بطولة الفنان الشاب مصطفى خاطر، الذي يتم بثه عبر قناة “سي بي سي الفضائية” هما الأفضل على الإطلاق، حيث أن هذان المسلسلان خاليان تمام من أية مخالف حتى الوقت الراهن، بينما من أكثر الأعمال الفنية الدرامية التي حصلت على مخالفات هو مسلسل “هوجان” بطولة الفنانة محمد عادل إمام الذي يتم بثه عبر “قناة الحياة الفضائية”.

الأعلى للإعلام يعلن عن رصد 948 مخالفة بـ 18 مسلسلًا

أوضح التقرير الصادر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المخالفات التي تم رصدها وإرسالها في التقرير الأول إلى لجنة الدراما الخاصة بالأعمال الفنية الرمضانية تضمنت على  استخدام الألفاظ السوقية، واحتوائها على مشاهد بها إيحاءات الجنسية، وتضمن أيضا بعض المشاهد العنيفة، وتلك المخالفات تعد الأكثر التي قد تم ارتكابها خلال الأعمال الدرامية الرمضانية.

ترتيب المسلسلات والمخالفات التي تضمنتها

  1. جاء في قائمة المسلسلات التي تضمنت على مخالفات “مسلسل هوجان”، الذي يتم عرضه عبر “قناة الحياة الفضائية، والمسلسل من بطولة الفنان محمد عادل إمام، تضمن المسلسل على 166 مخالفة، بواقع استخدام 114 لفظًا سوقيًَا، كما تضمن المسلسل على 16 مشهدًا عنيفًا، تضمن أيضا المسلسلم على مشاهدين بهما إيحاءات جنسية، كما تضمن المسلسل على 18 مشهد تدخين، ومشهد “شرب مخدرات”، إلى جانب احتواء المسلسل على مخالفة لعدم احترام القانون، وثلاثة مخالفة “كود الطفل”، وسبعة لعدم احترام اللغة العربية.
  2. جاءت في الترتيب الثاني “مسلسل الواد سيد الشحات”، الذي يتم عرضه عبر القناة الفضائية “دي إم سي الفضائية”، والمسلسل من بطولة الفنانة أحمد فهمي، تضمن المسلسل على 135 مخالفة، بواقع “استخدام 86 لفظًا سوقيًا، كما تضمن المسلسل على سبعة مشاهد بها إيحاءات جنسية، وثلاثة مخالفات كود الطفل، وتسعة وثلاثين مخالفة لعدم احترام اللغة العربية”.
  3. جاء في الترتيب الثالث في قائمة المسلسلات الـ 18 المخالفة التي رصدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام “مسلسل مملكة الغجر”، والمسلسل من بطولة الفنانة حورية فرغلي، والفنانة فيفي عبده، والذي يتم عرضه عبر قناة النهار الفضائية، حيث تضمن المسلسل على 105 مخالفات، بواقع “88 لفظًا سوقيًا، وثلاثة مشاهد عنف، ومشهد به إيحاءات جنسية، ومخالفة تتعلق بكود الطفل، ومخالفتين بسبب عدم احترام اللغة العربية، و5 مخالفات تشويه صورة المرأة المصرية، وخمسة مخالفات بعدم مراعاة الهوية المصرية والعربية”.
  4. كما جاء في المرتبة الرابعة “مسلسل قابيل”، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “إم بي سي مصر”، والمسلسل من بطولة الفنان محمد ممدوح، تضمن المسلسل على 89 مخالفة، بواقع: “37 لفظًا سوقيًا، وتسعة مشاهد عنف، و أربعة مشاهد بها إيحاءات جنسية، وعشرة مشاهد تدخين، واثنى عشر مشهد عدم احترام القانون، ومخالفة تتعلق بتمجيد الجريمة، وثمان مشاهد عدم احترام اللغة العربية، وخمسة مخالفات لتشويه صورة المرأة”.
  5. تم أيضا رصد مخالفات في “مسلسل حدوتة مرة”، الذي يتم عرضه عبر قناة القاهرة والناس الفضائية، المسلسل من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، تضمن المسلسل على 67 مخالفة، بواقع: “35 مخالفة ألفاظ سوقية، مبتذلة، متدنية”، تضمن المسلسل على 13 مشهد تدخين، و7 مشاهد شرب الخمر، ومخالفة مخدرات، و4  مشاهد بها عدم احترام القوانين، و2 مشهد بهم إيحاءات جنسية، و3 مشاهد عدم احترام اللغة العربية، كما تم رصد 2 مخالفة به تشويه صورة المرأة وإهانتها”.
  6. كما تم رصد مخالفات في “مسلسل شقة فيصل”، والذي يتم بثه عبر قناة “إم بي سي مصر” الفضائية، المسلسل من بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز، تضمن المسلسل على 64 مخالفة، بواقع: “48 لفظًا سوقيًا، ومخالفة تتعلق بالحض على الكراهية، وستة مشاهد بهم إيحاءات جنسية، وخمسة مشاهد بها شرب خمر، ومشهدين بهم مخدرات، و2 مخالفة تشويه صورة المرأة”.
  7. كما تم رصد مخالفات في مسلسل “زي الشمس”، والذي يتم عرضه عبر “قناة إم بي سي مصر الفضائية” المسلسل من بطولة الفنانة دينا الشربيني، تضمن المسلسل على 62 مخالفة، بواقع: “26 لفظًا سوقيًا، وأربعة مشاهد بهم إيحاءات جنسية، ومثلها مشاهد تضمنت على تدخين، وثلاثة مخالفات عدم احترام القوانين، وسبعة مشاهد بهم مخالفة كود الطفل، و 13 مشهد بهم عدم احترام اللغة العربية، ومخالفة عن تشويه صورة المرأة، ومثلها لشرب الخمر، و مخالفتين لعدم احترام الهوية المصرية والعربية”.
  8. تم رصد مخالفات أيضا في مسلسل “فكرة بمليون جنيه”، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “إم بي سي مص”، والمسلسل من بطولة الفنان الشاب علي ربيع، حيث تضمن المسلسل على 42 مخالفة، بواقع: “30 لفظًَا سوقيًا، و2 حض على الكراهية، ومشهد عنف، وستة مشاهد بهم إيحاءات جنسية، وثلاثة مخالفات تتعلق بتشوية صورة المرأة”.
  9. تم رصد مخالفات في “مسلسل ابن أصول”، الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “دي إم سي”، والمسلسل من بطولة الفنان حمادة هلال، حيث تم رصد 34 مخالفة في المسلسل، وبواقع: “25 لفظًا سوقيًا ومشهدين بهم إيحاءات جنسية، وأربعة مشاهد عدم احترام اللغة العربية، ومخالفة لتشويه صورة المرأة، ومشهد به شرب مخدرات”.
  10. كما تم رصد مخالفات في “مسلسل ولد الغلابة”، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “إم بي سي مصر”، المسلسل من بطولة الفنان أحمد السقا، تضمن المسلسل على 31 مخالفة، بواقع: “10 مشاهد بهم سب وقذف، و14 مشهد بهم استخدام ألفاظ سوقية، تضمن المسلسل على مشهد عنف، ومشهد به إيحاءات جنسية، وتضمن أيضا المسلسل على 5 مخالفات لتشويه صورة المرأة”.
  11. كما جاء في التقرير الصادر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام احتواء “مسلسل لمس أكتاف”، بطولة الفنانة ياسر جلال، على 29 مخالفة، بواقع: “مشهدين بهم استخدام الفاظ سوقية،و5 مشاهد بهم عنف، ومشهد واحد به إيحاءات جنسية، و 6 مشاهد تدخين، وثلاثة مشاهد شرب خمر، وستة مشاهد بهم تناول المواد المخدرة، ومشاهدين عدم احترام القانون، ومشاهدين عدم احترام اللغة العربية ومخالفة لتشويه صورة المرأة”.
  12. تم رصد مخالفات في “مسلسل زلزال”، الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “دي إم سي”، المسلسل من بطولة الفنانة محمد رمضان، 22 مخالفة، بواقع :” 6 مشاهد تم فيها استخدام ألفاظ سوقية ، مشهدين بهم مخالفة الحض على الكراهية، ومشهد يتضمن على أعمال عنف، وخمسة مشاهد بهم إيحاءات جنسية، ومشهدين تدخين، ومشهد شرب مخدرات، ومخالفة لتمجيد الجريمة، ومثلها لتوظيف الدين بشكل سلبي”.
  13. كما تضمن “مسلسل البرنسيسة بيسة”، بطولة الفنانة مي عز الدين، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “الحياة” على 22 مخالفة، بواقع: “16 مشهد بهم استخدام ألفاظ شوقية،و3 مشاهد بهم حض على الكراهية، ومشهد عنف، ومشهدين لعدم احترام اللغة العربية”.
  14. تم رصد مخالفات في مسلسل “الزوجة 18″، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “النهار”، والمسلسل من بطولة الفنان الشاب حسن الرداد، حيث تضمن المسلسل على 20 مخالفة، بواقع: “9 مشاهد بهم إيحاءات جنسية، ومخالفة سب وقذف، وستة مشاهد تم استخدام ألفاظ سوقية بهم، و 4 مشاهد بهم تشويه صورة المرأة”.
  15. كما تم رصد 18 مخالفة في مسلسل “سوبر ميرو”، بطولة الفنانة إيمي سمير غانم، والذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “النهار”، بواقع: “17 استخدام لفظ سوقي، ومخالفة تتعلق بالتدخين”.
  16. تم رصد 18 مخالفة في “مسلسل بركة”، الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية “سي بي سي”، والمسلسل من بطولة الفنانة عمرو سعد، بواقع: “5 ألفاظ سوقية، وثلاثة مشاهد عنف، ومشهدين إيحاءات جنسية، ومشهدين تدخين، وثلاثة مشاهد عدم احترام القوانين، ومشهدين تمجيد الجريمة، ومخالفة عدم احترام اللغة العربية”.
  17. تم رصد 14 مخالفة في “مسلسل بدل الحدوتة 3 “، الذي يتم عرضه عبر القناة الفضائية “سي بي سي”، بطولة الفنانة دنيا سمير غانم، بواقع: “7 ألفاظ سوقية، وثلاثة مشاهد عنف، ومخالفة لعدم احترام القوانين، ومثلها لتشويه صورة المرأة وثالثة لمخالفة كود الطفل”.

18- كما تم رصد 10 مخالفات في “مسلسل لاخر نفس”، الذي يتم عرضه عبر القناة الفضائية “الحياة”، بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز، بواقع: “مشهدي عنف، و مشهد به إيحاءات جنسية، وخمسة مشاهد تدخين، ومخالفة لكود الطفل، ومخالفة اللغة العربية”.
أقرا المزيد لجنة الدراما ترصد عددا من المخالفات بالحلقة الأولى بأحد مسلسلات رمضان.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى