السيارات

لتجنب الحرارة.. بدائل بسيطة للمكيف بالسيارة في فصل الصيف

Advertisements
Advertisements

في ظل ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، فإن الأشخاص يلجأون إلى شراء المراوح والمكيفات في المنازل، حتى أن سائقي السيارات يحرصون دائما على أن يكون الهواء داخل مقصورة القيادة معتدلا، وألا يكون هواءً ساخنًا، من الأجزاء المهمة التي لا غنى عنها خلال فصل الصيف، وخصوصًا عقب ارتفاع الحرارة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

لكن مع كثرة استخدام التكييف في خلال فترة الصيف بشكل متواصل، يعرض المكيف إلى الأعطال، وفي بعض الأحيان تخرج بعض أجزاء منظومة التبريد في السيارة بالكامل عن العمل، بالإضافة إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الفئات القديمة لا يوجد بها نظام للتبريد.

Advertisements

ويقدم موقع “مصر 365” لقرائه بدائل بسيطة ليكون هناك مكيف هواء في السيارة:

1- اختيار الملابس المناسبة

يجب على قائد السيارة أن يختار ملابسه قبل النزول إلى الشارع، وقبل القيادة، فالملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن أو الكتان، هي النوع المناسب لقائدي السيارة للقيادة خلال فترات الحر، وذلك لأن هذا النوع من الأقمشة يسمح بمرور الهواء من خلالها، على عكس غيرها من الملابس فإنها اكون ضيقة تحبس الحرارة داخل الجسم.

2- قيادة السيارة حافيًا

على قائد السيارات أن يكون حرا في أثناء القيادة، ولا يشعر أن هناك شيئا يقيده، فقيادة قد السيارة دون حذاء تلعب دورًا مهمًا في التحكم بدرجة حرارة الجسم، خصوصا أن الأحذية المغلقة والجوارب تشعر قائد السيارة بالاختناق والحرارة.

3- ارفع شعرك عن رقبتك

على المرء أن يراعي جزئية الشعر الطويل، لأنه إذا كان الشعر طويلًا فعليه أن يرفعه بعيدًا عن الرقبة، لأن أسفل مؤخرة الرأس تعد من مناطق النبض لدى الإنسان، وتغطية هذه المنطقة ترفع من درجة حرارة الجسم بشكل سريع، لذا على الرجل أو المرأة رفع شعرهم عن الرقبة.

4- تغيير مواعيد السير

على قائد السيارة أولا أن يتجنب القيادة في فترة الظهيرة؛ لأنها تعني عدم إمكانية فتح نوافذ السيارة، بالإضافة إلى أنه يجب تغيير أوقات قيادة السيارة في الصباح أو المساء، فقيادة السيارة خلال الأوقات الباردة مثل الصباح الباكر أو المساء، يجنب السائق من الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى أنه يجب تغيير مواعيد السفر وفقًا للأوقات الأقل حرارة.

5- تجنب القيادة في الزحام

تعد أوقات الذروة من الأوقات الأكثر حرارة، فقيادة السيارة في مثل هذه الأوقات لن يسمح بمرور أي تيارات هوائية؛ لأنه لا توجد حركة مرورية، وبالتالي لن يدخل أي هواء إلى السيارة حتى لو كانت جميع النوافذ مفتوحة، فحركة السيارة بطيئة.

6- اختر الطرق المظللة

تجنب الشمس المباشرة أفضل كثيرا لتجنب الحرارة، فكلما ابتعد السائق عن أشعة الشمس المباشرة كلما صارت السيارة أكثر برودة، لذا يجب على السائق اختيار الطرق المزروع فيها أشجار من الجوانب، لأن هذه الشوارع تكون أكثر برودة من الطرق المفتوحة السريعة.

7- استخدام مياه أو ثلج

الاستمرار في تناول المثلجات من مياه باردة أو مشروبات كالقهوة أو الشاي المثلجين، فذلك يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم بكفاءة، لأن ذلك يجعل جسد قائد السيارة جسدك رطبًا، كما يقلل ذلك من الشعور بالعطش.

8- وضع قطع ثلج خلف الرقبة

وضع شيء بارد خلف الرقبة يساعد على تقليل درجة حرارة جسم الإنسان، لأن منطقة المعصم وخلف الرقبة من مناطق النبض، بالإضافة إلى أن الرقبة متصلة بالجزء المتحكم في درجة حرارة الجسم في الدماغ.

9- تعليق قطعة قماش بفتحة الهواء الموجودة في السيارة

على قائدي السيارة التي لا يوجد بها مكيفات هواء، وضع قطع قماش مبللة بفتحات التهوية لتجعل هواء السيارة باردًا، وعلى قائدي السيارات أن يكونوا حريصين دائما على وجود قطع قماش مبللة أخرى لتستبدل بها القطعة الأخرى عندما تجف.

10- قطعة من الثلج جانب الفتحات السفلية للمكيف

إذا كان هناك مكيفا في السيارة ولكن لا يعطي الحرارة المناسبة للسيارة، فقم بوضع قطعة من الثلج في وعاء إلى جانب الفتحات السفلية للسيارة، ليمر الهواء القادم من فتحات مكيف الهواء السفلية على الثلج ليعطي هواء باردًا منعشًا، ولمنع الثلج الذائب من التسرب في السيارة يعمل الوعاء البلاستيكي على الاحتفاظ بهذه المياه.

11- الحفاظ على برودة المقصورة

يأتي الحفاظ على بردوة السيارة بفتح زجاج نافذتين من نوافذ السيارة، ليسمح ذلك بمرور التيارات الهوائية، بالإضافة إلى ترك فتحة السقف مفتوحة فإنها كفيلة بتغيير الهواء الساخن داخل السيارة.

12- تظليل نوافذ السيارة والزجاج الأمامي عند ركنها

يأتي تظليل الزجاج الجانبي والأمامي للسيارة بحسب بعض الضوابط المرورية، لتقلل هذه الخطوة من أشعة الشمس التي يمكن أن تدخل إلى السيارة، بالإضافة إلى ترك نوافذ السيارة مفتوحة بمقدار ضئيل بعد إيقافها للتخلص من الهواء الساخن، وخروجه من المركبة وجعلها أكثر برودة.

13- ركن السيارة في الظل

عند الوقوف وركن السيارة فإن على السائق أن يختار المكان الذي سيقف فيه، فاختيار مكان مظلل بعيدًا عن أشعة الشمس، يؤثر بشدة على حرارة أو برودة السيارة عندما تعود إليها مجددا.

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي