أخبار الاقتصاد

سعر الدولار والعملات الاجنبية اليوم الاحد وتأرجح سعر الدولار فى مصر

يلاحظ أن سعر صرف الدولار الامريكى الى الجنيه المصرى فى تأرجح كبير بين الارتفاع والانخفاض خلال الأسابيع القليلة الماضية.يرجع سبب تأرجح سعر الدولار إلى تعويم العملة في 3 نوفمبر الماضي ولكن رغم ذلك هناك تصريحات إيجابية من المؤسسات الدولية والمسؤولين في مصر بشأن بداية تحسن فى الاقتصاد المصري وذلك نتيجة للإصلاحات التي بدأتها الحكومة ،حيث اتفقت مع الصندوق الدولي يمنح مصر قرضا بـ 12 مليار دولار على دفعات.

ونجد أيضا تقلبات فى سعر الجنيه في الآونة الأخيرة بشكل سريع وملحوظ ، بما لايتناسب مع معدلات التحسن الاقتصادي المتوقع, كما يلاحظ زيادة تحويلات المصريين من الخارج بقدر ضعيف غير كافي لدعم تحسن سعر صرف العملة، بالنظر إلى عدم ارتفاع دخل قناة السويس والسياحة.
وأصبح قيام عوام الشعب المصري  والمستثمرين ببيع وشراء الدولار ظاهرة ملحوظة تحسبا وخوفا من التغيرات الناتجة عن صرف سعر الدولار. كما ان زيادة الجمارك يجعل التجار أكثر ترددا ،ولكن أوضح البنك المركزي انه يقوم بجمع الفائض من الدولارات لدى البنوك يوميا .

ونحتاج إلى المضاربة  لتوفير سيولة في السوق، وهو ما يراه الخبير الاقتصادي علاء عبد الحليم أمرا صعبا، في ظل حصول البنوك على 9.2 مليار دولار من السوق في 3 أشهر، أي منذ التعويم،ولا يزال هناك تأرجحا بفارق واسع في سعر الجنيه دون مبررات واضحة، ويرى البعض أن التفسير لما يحدث هو عاملا نفسيا لدى الناس نتيجة مخاوفهم ، وله علاقة أيضا بمزاج الناس في مصر وتحسبهم.

هذا وقد حثت الحكومة المصرية المواطنين والمستثمرين المصريين والأجانب بضرورة التعاون والمساعدة في دعم الاقتصاد المصري من جديد، وضرورة عدم احتقار العملة أو المنتجات حتى لا يحدث تضخماً في السوق المصرية، وأكدت أنها تقوم بالعديد من الاصلاحات والتطويرات في الاقتصاد المصري حتى يتم تعويض مافات من تأخر العملة أمام الجنيه وتأخر الأحوال الاقتصادية الأخير والذي أثر على حياة المواطن البسيط وأكدت أنها ستظل تعمل لتحسين أوضاع البلاد وتحسين حياة المواطن المصري البسيط حتى يتمكن من مواكبة التطورات وحتى يستطيع أن يتقدم بالبلاد دون ان يعوقه الجانب المادي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى