وزير المالية: نتوقع إستلام الدفعة الثانية من قرض البنك الدولى خلال يونيو المقبل
وزير المالية عمرو الجارحي

صرح عمرو الجارحي وزير المالية،بأن مصر تتوقع إستلام الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي والتي تبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار في النصف الثاني من يونيو .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد،الأحد، وقال خلاله أن مؤشرات الأقتصاد تسير بشكل “جيد جداً” وظهر هذا خلال مراجعتها مع بعثة صندوق النقد الدولي .

 يذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد أتفق مع مصر على تنفيذ برنامج إصلاح إقتصادى لمدة ثلاث سنوات في نوفمبر الماضي، وتم تسليم  الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار من إجمالي القرض والذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار، ويستهدف القرض إعطاء دعم يعمل على إصلاح الأقتصاد المصرى .

وقامت بعثة من صندوق النقد الدولى بزيارة مصر، الأسبوع الماضى وتنتهي الزيارة الخميس المقبل.، وذلك لمتابعة الوضع الأقتصادي الحالى قبل صرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق،

وفى سياق أخر ، قال الجارحى أن حصيلة الإقرارات الضريبية لعام 2016 بلغت 21.3 مليار جنيه (أو ما يعادل 1.18 مليار دولار)، وذكر أن ذلك يمثل ارتفاعاً بنسبة 40 في المائة، مقارنة بموسم الإقرارات الضريبية السابق، والذي بلغت حصيلته 15.223 مليار جنيه (أو ما يعادل 842 مليون دولار).

ويبدأ الموسم الضريبي في أول يناير من كل عام، وينتهي في 31 مارس للأشخاص الطبيعية، و30 أبريل للأشخاص الأعتبارية والشركات.

وأضاف الجارحي أن الحصيلة الإجمالية للضرائب بالجهات السيادية (البنك المركزي وقناة السويس والهيئة العامة للبترول) بلغت 291.13 مليار جنيه (أو ما يعادل 16.1 مليون دولار) خلال العشرة أشهر الأولى من العام المالي الجاري.